fbpx
أخر الأخبار

اليونان تُصعد مجددا.. مستعدون لمواجهة تركيا

مرصد مينا – اليونان

قال وزير التنمية اليوناني أدونيس جورجياديس، اليوم الأحد،  إن بلاده “لا تخشى الدخول في مواجهة مع تركيا”، مشيرا إلى رئيسها رجب طيب أردوغان “يعيش في عالم من الأوهام”، لتشهد لهجة الخطاب بين البلدين على خلفية النزاع شرقي المتوسط تصعيدا جدا من الطرف اليوناني.

وذكر جورجياديس، في تصريحات نشرتها وسائل إعلام يونانية، أن أردوغان “يعيش الأوهام ويسعى لإحياء الإمبراطورية العثمانية”، مؤكدا أن بلاده “قادرة على التصدي لأطماع أردوغان”، مشددا على أن أثينا اتخذت استعداداتها لأي مواجهة، وتابع: “لا نخاف تركيا ولن نرضخ للتهديدات”.

تصريح الوزير اليوناني تأتي بالتزامن مع انطلاق مناورات عسكرية تركية شمال جزيرة قبرص، في أحدث حلقات التوتر بين تركيا واليونان، البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، المستمر منذ أشهر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  قد وجه تهديدا شديد اللهجة إلى اليونان، أمس السبت.

وقال: “سيدركون أن تركيا تملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية لتمزيق الخرائط والوثائق المجحفة التي تفرض عليها”، في إشارة الى المناطق المتنازع عليها بين تركيا واليونان.

تشهد العلاقات بين تركيا واليونان  خلافات حادة بشأن السيادة على المنطقة الاقتصادية الخالصة في بحري إيجة والمتوسط، وحقوق التنقيب فيهما، خاصة مع التقارير التي تحدثت عن غنى هذه المنطقة بالموارد مثل الغاز والنفط.

وأثارت عمليات التنقيب التركية في شرقي المتوسط غضب اليونان وقبرص، لكونها، كما تقولان، تقع في المياه التابعة لهما.

ونقلت اليونان ملف التوتر في شرقي البحر المتوسط إلى مجلس الأمن الدولي، وقال وزير خارجيتها نيكوس دندياس، إنها ستقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن أنشطة تركيا الخارجة عن القانون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى