fbpx

انتخابات المجالس المحلية في العراق.. مفاجأة من العيار الثقيل في بغداد

مرصد مينا

تمكّن حزب “تقدم” الذي يترأسه رئيس البرلمان العراقي المقال، محمد الحلبوسي، من قلب الطاولة على ائتلاف «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وذلك بتقدمه عليه في الانتخابات المحلية التي جرت، الاثنين، وحصده نحو نصف مليون صوت من مجمل الذين شاركوا في الاقتراع في عموم البلاد.

وقدمت مفوضية الانتخابات، خلال مؤتمر صحافي النتائج شبه النهائية بعد فرز نحو 94 في المائة من صناديق الاقتراع، مشيرة إلى أن النتائج النهاية ستعلن بعد فرز الصناديق المتبقية.

المفوضية أوضحت أن حزب «تقدم» بزعامة الحلبوسي حصل على المرتبة الأولى في بغداد بأكثر من 132 ألف صوت، متفوقاً على «ائتلاف» نوري المالكي الذي حاز نحو 130 ألف صوت.

ورغم أن فوز حزب الحلبوسي، يشكل مفاجأة لقوى «الإطار التنسيقي» ، فإنه يحمل رمزية سياسية مهمة؛ لأن القوى الشيعية بإمكانها تشكيل تحالف كبير لمواجهته، وتشكيل أغلبية في المجلس المحلي.

وفي الأنبار أيضاً، حلّ حزب الحلبوسي أولاً بعدما فاز بأكثر من 154 ألف صوت، متفوقاً على بقية التحالفات، بينما حل تحالف «الأنبار هويتنا» ثانياً بواقع 70 ألف صوت.

وبحساب الأصوات التي فاز بها حزب الحلبوسي، فإنه يُمكن النظر إليه على أنه واحدة من المفاجآت السياسية التي حملتها نتائج الانتخابات، بعدما حصد نحو نصف مليون صوت من الناخبين العراقيين.

وفي البصرة، تفوق تحالف «تصميم» الذي يقوده المحافظ الحالي أسعد العيداني بفارق وازن عن أقرب منافسيه في «الإطار التنسيقي». وفاز العيداني بأكثر من 26 ألف صوت، بينما لم يحقق تحالف «نبني» الذي يضم «عصائب أهل الحق» سوى نصف هذا العدد.

لكن تحالف «نبني»، وهو أحد أقطاب «الإطار التنسيقي» الحاكم، فاز في الناصرية وميسان وبابل، وثمة تقارب مع تحالفات منافسة أبرزها «دولة القانون».

وفي ذي قار، جاء تحالف نبني أولاً ثم دولة القانون وقوى الدولة ثالثاً ثم الماكنة والمهمة خامساً، أما نتائج محافظة المثنى، فجاءت: دولة القانون أولاً ثم قوى الدولة ونبني ثالثاً وابشر ياعراق رابعاً. 

وفي الأنبار: تقدم أولاً الأنبار هويتنا ثانياً ثم قمم والسيادة رابعاً وعزم العراق خامساً

مفوضية الانتخابات بينت أن تحالف تقدم في محافظة الأنبار حصل على 145733 صوتاً، وأظهرت نتائج صلاح الدين: الجماهير ثم تحالف الإطار ثم العزم ثم تقدم ثم السيادة.

أما نتائج نينوى، فجائت نينوى لأهلها ثم الديمقراطي الكوردستاني بـ 127938 صوتا، ثم العقد الوطني ثم السيادة ثم تقدم، فيما جاء تحالف إبداع أولا في كربلاء  ثم دولة القانون ونبني ثالثاً ثم ابشر ياعراق وإشراقة كانون خامساً. 

وفي ميسان أظهرت النتائج: نبني أولاً دولة القانون ثانياً ثم قوى الدولة ثم أجيال وقيم خامساً، وفي البصرة: تصميم أولاً ثم نبني ثم دولة القانون ثم قوى الدولة.

أما كركوك فقد أظهرت النتائج: قوتنا أولاً ثم التحالف العربي وتركمان العراق ثالثاً والقيادة رابعاً والديمقراطي الكوردستاني خامسا بـ 46749 صوتا، أما في القادسية (الديوانية): نبني أولاً ثم دولة القانون ثم قيم ثم قوى الدولة ثم إشراقة كانون،

ونتائج بابل: نبني أولاً ثم دولة القانون وقوى الدولة ثالثاً ثم إشراقة كانون، والنجف: نبني أولاً ثم دولة القانون والوفاء ثالثاً وقوى الدولة رابعاً ثم ابشر يا عراق، وفي واسط: واسط أجمل أولاً دولة القانون ثانياً ثم نبني ثم تحالف قوى الدولة

أما نتائج ديالى في انتخابات مجالس المحافظات: جاء تحالف ديالتنا أولاً تقدم ثانياً ثم تحالف السيادة، والديمقراطي الكوردستاني بـ 6804 صوتاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى