fbpx

انتخابات برلمانية في أذربيجان

تشهد أذربيجان اليوم انتخابات نيابية مبكرة، دعا لها الرئيس الأذري ” إلهام علييف ” حيث بدأ الناخبون في أذربيجان، التوجه إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات اختيار نواب لبرلمان البلاد.

وبدأت عملية الاقتراع في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي للعاصمة باكو، وتنتهي عند الساعة السابعة مساءً.

ويتنافس في الاستحقاق الانتخابي الحالي، ألف و314 مرشحا بينهم 299 مرشحة، للظفر بـ 125 مقعدا بالبرلمان.
ويراقب سير العملية الانتخابية 77 ألف و700 مراقب محلي، إلى جانب 880 مراقب أجنبي، حيث يبلغ عدد الناخبين في أذربيجان، 5 ملايين و287 ألف ناخب.
وقال “مظاهر بناخوف” رئيس اللجنة العليا المركزية للانتخابات في مؤتمر صحفي عقده ظهر السبت في العاصمة باكو، إن ملايين المواطنين سوف يتوجهون إلى مراكز الاقتراع غدا الأحد للمشاركة في هذا الاستحقاق النيابي.
ويرى المراقبون، أن هناك اهتماما كبيرا لدى الشعب الأذري لانتخاب برلمان جديد في الانتخابات المبكرة التي تجرى بعد قرار الرئيس إلهام علييف حل البرلمان والدعوة لبرلمان جديد.
وتعتبر الانتخابات البرلمانية المبكرة، الخطوة التالية من الرئيس ” إلهام علييف ” لتعزيز سلطته وإنشاء برلمان أكثر شبابا وفعالية لإجازة إصلاحات اقتصادية.
وكان الرئيس “علييف” دعا إلى هذه الانتخابات في أيلول / ديسمبر الماضي قبل تسعة أشهر من موعدها الرسمي. في حين قال مسؤولون من حزبه الحاكم “أذربيجان الجديدة” إن هذه الخطوة تهدف إلى “دعم سياسة الرئيس بشأن الإصلاحات والتغييرات الشخصية”.
يذكر أن علييف قد أقال في تشرين أول / أكتوبر “رامز مهدييف” كبير موظفي الرئاسة ذا النفوذ وأجرى تغييرات أخرى بارزة تضمنت تعيين الاقتصادي “عليّ أسادوف” رئيسا للوزراء. حيث انتقد الرئيس الوتيرة التي تسير بها الإصلاحات الاقتصادية وقال إنه يريد استبعاد مسؤولي الحكومة الذي وصلوا لسن التقاعد في خطوة رآها بعض المراقبين أنها تهدف إلى إزاحة الحرس القديم من عهد والده حيدر علييف.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى