fbpx

“انتهت مهمتنا”.. واشنطن تحدد شروط الاعتراف والتعامل مع حكومة طالبان

مرصد مينا – أفغانستان  

حددت الولايات المتحدة مجموعة من العوامل والشروط لدعم الحكومة التي تنوي حركة طالبان تشكيلها في أفغانستان خلال الفترة المقبلة، مبديةً في الوقت ذاته موقفها الداعم للحوار في البلاد بما يجنبها المزيد من الحرب والدمار. 

من جهتها، أكدت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية، “جيرالدين غريفيث”، أن الولايات المتحدة تدعم فكرة تشكيل حكومة جديدة، تضم كافة أطياف المجتمع الأفغاني، موضحةً: “قضية الحكومة تعود إلى للشعب الأفغاني، ومن ضروري المشاركة الفعالة من قبل جميع الأفغان، للتوصل إلى حكومة تمثل الجميع”. 

إلى جانب ذلك، كشفت المتحدة الرسمية عن وجود تعهدات سابقة من الحركة المتشددة بتشكيل حكومة تمثل النسيج الأفغاني وحماية حقوق الشعب بما في ذلك المرأة والأقليات، داعيةً إياها إلى الالتزام بتلك التعهدات، بحسب ما نقلته قناة العربية. 

في ذات السياق، أوضحت “عريفيث” أن العبرة في القضية الأفغانية بالأفعال وليس بالأقوال، لافتةً إلى أنه إذا أرادت طالبان الحصول على الاعتراف والمساعدات الإنسانية فيجب أن تعمل للحصول على ذلك. 

وأضافت “غريفيث”: “عدم الاستقرار ليس من مصلحة أحد، وأنه من الضروري الاستعجال في تشكيل حكومة قادرة على تلبية احتياجات الشعب الأفغاني على مستوى سياسي واقتصادي، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات على أساس تصرفات حركة طالبان. 

كما شددت “غريفيث: على أن إدارة الرئيس الأمريكي، “جو بايدن، لن تدعم الحركات المسلحة المناهضة لحركة طالبان في بنجشير، مشيرة إلى أن مهمة الجيش الأمريكي في أفغانستان قد انتهت تماماً في إشارة إلى عدم وجود أي تدخل عسكري أمريكي وشيك ضد الحركة في أفغانستان أو حتى خلال المستقبل المنظور. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى