fbpx

انجاز كبير.. مصر تطلب الالتزام ببيان مجلس الأمن حول سد النهضة

مرصد مينا – مصر
شدد وزير الخارجية المصري “سامح شكري” على أن بلاده تتبنى دائماً وجهات النظر الداعية لاتفاق قانوني ملزم حول أزمة سد النهضة بما يحقق مصالح الدول الثلاث وينهي هذه الأزمة المستمرة منذ سنوات.
كما اعتبر “شكري”، أن بيان مجلس الأمن بشأن سد النهضة عزز من الإطار التفاوضي بين الأطراف المعنية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، مضيفاً: “نعيد التأكيد على ثوابت الموقف التفاوضي لمصر والسودان بشأن سد النهضة”.
إلى جانب ذلك، أشار “شكري” في كلمة له أمام مجلس الجامعة العربية، إلى أن الحل يكمُن في اتفاق مُلزم وعادل يصون حق إثيوبيا في التنمية دون أن يأتي بأي شكل من الأشكال خصماً من حقوق مصر والسودان المائية في نهر النيل.
ولفت “شكري” إلى أن القاهرة تحترم حق إثيوبيا في التنمية، مضيفاً: “اعتماد قواعد ملء وتشغيل السد عبر اتفاق الأطراف المعنية اتفاقاً قانونياً ملزماً سيجنب انزلاق المنطقة إلى مشهد أكثر تعقيداً لا تحمد عقباه ولا نرغب في الذهاب إليه”.
في ذات السياق، أوضح الوزير المصري أن ما يصدر عن مجلس الأمن له صفة إلزامية، خاصةً ما يتعلق بانخراط تنخرط الدول الثلاث في مفاوضات تقود إلى اتفاق ينهي هذه الأزمة، مشيارً إلى أن الإنجاز الكبير تحقق من خلال طرح ملف سد النهضة على مجلس الأمن، بالإضافة إلى ورود مخرج من المجلس متمثل فى بيان رئاسي عزز من الإطار التفاوضي.
يشار إلى أن دراسة علمية صدرت مؤخرا، حذرت من مخاطر انهيار سد النهضة الإثيوبي، على دولتي المصب مصر والسودان، بعدما رصدت وجود هبوط في موقع المشروع وسط شكوك تتعلق بأمان السد.
الدراسة التي أعدها فريق بحثي يضم وزير الموارد المائية والري الدكتور “محمد عبد العاطي”، وأستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشامبان بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور “عمرو فوزي” بقطاع حماية النيل في وزارة الري إلى جانب 4 باحثين بجامعات وهيئات دولية، حللت نحو 109 مشاهد رأسية من ديسمبر 2016 إلى يوليو 2021، باستخدام تقنية الأشعة الرادارية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى