fbpx
أخر الأخبار

“انفلونزا الطيور” تعود إلى العراق..

مرصد مينا – العراق

كشفت مصادر طبية متخصصة بالصحة الحيوانية عن ظهور عدد كبير من الإصابات بفيروس “انفلونزا الطيور” في العراق.

محافظ صلاح الدين، “عمار جبر خليل”، كشف عن إصابة 60 ألف دجاجة في قضاء سامراء بفيروس إنفلونزا الطيور المعروف علميا بـ”H5N5″، محذرا من تحوله لـ”H5N1” الذي قد ينتقل بين البشر.

وقال خليل إن “60 ألف دجاجة من النوع البياض أصيبت بإنفلونزا الطيور داخل موقعين في قضاء سامراء، وقامت الفرق الصحية المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإعدام الطيور المصابة”.

كما دعا الفلاحين في المحافظة إلى “الانتباه واتخاذ ما يلزم، كون هذا الفيروس الذي أصاب الدواجن هو H5N5 وقد يتحول إلى H5N1” الذي ينتقل بين البشر.

بدورها، أكدت وزارة الزراعة العراقية، اكتشاف “بؤر إصابة” بمرض انفلونزا الطيور، مشيرة الى أنها “اتخذت كافة الإجراءات الوقائية لاحتواء البؤر”.

وفي بيان رسمي أكدت الوزارة إن فرقا تابعة لها أبادت الدجاج الموجود في “القاعات المصابة بالمرض”، وأغلقتها وقامت بتعقيمها، كما إنها تجري فحوصا وقائية للحقول المجاورة، مشيرة إلى أن هذا المرض انتشر في بعض دول الجوار، داعية إلى منع دخول الدجاج الحي والمجمد من دول الجوار.

يذكر أن إيران كانت أبلغت منظمة صحة الحيوان العالمية OIE منتصف شهر كانون الأول\ ديسمبر الماضي عن تسجيل حالات إصابة بفيروس انفلونزا الطيور.

وفي السياق نفسه اشتكى عدد من مربي الدواجن في محافظة صلاح الدين، من الخسائر التي تكبدوها، نتيجة إتلاف أكثر من 60 ألف دجاجة بسبب انتشار فيروس “انفلونزا الطيور”، فيما قدرت مصادر مطلعة خسارة الفلاحين بملايين الدنانير العراقية.

يشار الى أن سعر الطير الواحد من الدجاج البياض يبلغ نحو 3 آلاف دينار (2 دولار) في السوق العراقية.

وقالت مصادر مطلعة إن الخسارة مضاعفة بالنسبة للفلاحين لأن الفلاح يخسر الطير ويخسر ما يجنيه بشكل مستمر من إنتاجه.

على إثر ظهور فيروس أنفلونزا الطيور في محافظة صلاح الدين، قررت إدارة محافظة نينوى، يوم أمس الأحد، منع دخول الدواجن إلى المحافظة، وبحسب وثيقة رسمية تناقلتها وسائل إعلام محلية  فإن النائب الأول لمحافظ  نينوى وجه السلطات الامنية، بمنع ادخال الدواجن الى المحافظة لحين التأكد من عدم وجود إصابات بإنفلونزا الطيور في داخل المحافظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى