fbpx

انهيار تاريخي للعملة الإيرانية مقابل الدولار

مرصد مينا – إيران

هبطت العملة الإيرانية “الريال” اليوم الخميس، على نحو حاد أمام العملات الأجنبية، فيما دفع إلى صعود حاد لأسعار السلع.

وسائل إعلام إيرانية أكدت، أن “قيمة الدولار بلغت 280 ألف ريال إيراني في السوق السوداء، فيما بلغت قيمة اليورو 320 ألفا و500 ريال، وقفز الجنيه الإسترليني مسجلا 37 ألفا و500 ريال”، لافتاً إلى أن “التقلبات اليومية في سعر الدولار لن تتوقف عند هذا الحد”.

وأوضح موقع “بورسان” المتخصص في الشؤون الاقتصادية في إيران، أن “مشكلة ارتفاع الدولار وانهيار العملة الإيرانية أثر على باقي الأسواق مثل سوق أسعار السيارات والذهب”، مؤكداً أن “العملة الإيرانية ستشهد خلال الأسابيع المقبلة انهياراً تاريخياً بسبب غياب الرقابة وعدم حسم البرلمان تشكيل الحكومة الجديدة”.

تقرير “بورسان” أوضح أن “العجز الكبير في الميزانية وتأثيره على السياسات النقدية وسياسات الميزانية العمومية للبنك المركزي، وكذلك السياسات الاقتصادية المضللة، كلها عوامل تساهم في ارتفاع الدولار”، مشيراً إلى أن “انعدام الثقة الذي لوحظ بين عامة الناس تجاه صانعي السياسات في إيران سيوجه أكبر ضربة لاقتصاد البلاد”.

وأفاد التقرير بأنه ” لا يمكن تجاهل آثار العقوبات ولا يمكن حذفها من المعادلة الاقتصادية بأي شكل من الأشكال، فإن الوضع الحالي لاقتصاد البلاد مرتبط بالعقوبات الأمريكية”.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات اقتصادية جديدة منذ انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي في مايو من العام 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى