fbpx

بابا الفاتيكان يحذر من تحول الذكاء الاصطناعي إلى «سلاح فتاك»

مرصد مينا

حذر البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في كلمته أمام قمة مجموعة السبع التي عقدت أمس الجمعة في جنوب إيطاليا، من الاستخدام العسكري للذكاء الاصطناعي، داعياً إلى منع “الأسلحة القاتلة المستقلّة”.

وقال البابا البالغ من العمر 87 عاماً، والذي يعتبر معارضاً شرساً لتجارة الأسلحة، “في مأساة مثل مأساة الصراعات المسلّحة، من الملح أن نفكر من جديد في تطوير واستخدام أجهزة مثل التي تسمّى الأسلحة القاتلة المستقلّة لكي نحظر استخدامها”.

وشدد على أنه “لا يجوز على الإطلاق أن يُترك القرار لأيّ آلة في القضاء على حياة إنسان”.

يشار إلى أنه يمكن تحويل الروبوتات والطائرات بدون طيار والطوربيدات وجميع أنواع الأسلحة إلى أنظمة ذاتية التحكم تشغلها خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

ويرى خبراء أنه هذا يعد ثورة كبرى ثالثة في مجال المعدات العسكرية بعد اختراع البارود والقنبلة الذرية.

وأُطلقت في فيينا نهاية أبريل الماضي دعوة لتنظيم الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل التي سُميت “الروبوتات القاتلة”، وذلك في ختام مؤتمر دولي حول هذا الموضوع.

وخلال الؤتمر تم التأكيد على “الحاجة الملحة” في ظل الجهود الدبلوماسية غير المثمرة، للتوصل إلى نصّ ملزم بهذا الشأن، وهو ما تعارضه دول عدّة من روسيا إلى الولايات المتحدة.

وفي الوقت الذي وصف فيه بابا بابا الفاتيكان الذكاء الاصطناعي بأنه “أداة قديرة جدّاً”، إلا أنه اعتبر أنّها “جذّابة ومخيفة في الوقت نفسه”.

وأشار إلى مخاطر استخدامه خصوصاً أنه “يحمل معه ظلماً أكبر لبعض الدول النامية بالنسبة للدول المتقدّمة وبين الطبقات الاجتماعية المسيطرة والطبقات الاجتماعية المظلومة”.

وذكر في كلمته التي استمرت نحو 20 دقيقة :”لا يمكننا أن نشك في أن مجيء الذكاء الاصطناعي يمثّل ثورة صناعية حقيقية في المعرفة ستُسهم في خلق نظام اجتماعي جديد يتّسم بتحولات تاريخية معقّدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى