fbpx

باتت معجزة.. مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية تصل إلى طريق مسدود  

مرصد منيا – لبنان

رفض الرئيس اللبناني “ميشال عون”، التشكيلة الجديدة للحكومة التي تقدم بها رئيس الحكومة المكلف “سعد الحريري”، والتي تضم 18 وزيرا بعد شهور من المشاورات والخلاف الذي حال دون الوصول إلى الاتفاق على حكومة جديدة.

وسائل إعلام لبنانية أكدت أن “السجال الاشتباكي الأخير بين ​الرئيس ميشال عون​ ورئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري، يبدو وكأنّه قد أطلق رصاصة الرحمة على إمكانية بلوغ الرئيسين خط التفاهم على ​تشكيلة حكومية​، اياً كان شكل وحجم هذه التشكيلة”.

وخرجت الخلافات بين رئيس الجمهورية اللبنانية، “ميشال عون” ورئيس الوزراء المكلف، “سعد الحريري” إلى العلن، لأول مرة منذ تكليف الأخير بتشكيل الحكومة قبل نحو شهرين، حيث تبادل الطرفان الاتهامات حول المسؤولية عن فشل تشكيل الحكومة الجديدة،

إلى جانب ذلك، أكدت المصادر أن “التوافق الرئيسين بين الطرفيين بات يتطلب معجزة، فكل منهما حدد سقفه وحده النهائي، وقرر ألاّ يخضع لمزاجية وإملاءات الآخر”.

وكان “الحريري قد تعهد لدى اختياره رئيسا للحكومة للمرة الرابعة، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بتشكيل حكومة سريعا، تكون قادرة على إحياء خارطة الطريق الفرنسية، إلا أن الخلافات السياسية القديمة عرقلت محادثات تشكيل الحكومة في وقت تتجه فيه البلاد نحو ما تحذر وكالات الأمم المتحدة من أنه سيكون “كارثة اجتماعية”.

في السياق ذاته، أشار بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة اللبنانية بداية الأسبوع الجاري، إلى أن “عون” رفض ما أسماه تفرد رئيس الحكومة باختيار الوزراء لا سيما المسيحيين منهم، دون العودة إلى رئيس الجمهورية، مضيفاً: “الصيغة الأخيرة التي طرحها الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة تختلف عن الصيغ التي سبق أن تشاور في شأنها مع الرئيس عون”.

ومن المقرر أن يجري الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، زيارة إلى لبنان خلال الفترة القريبة المقبلة، لبحث أزمة تشكيل الحكومة والمبادرة الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى