fbpx

بالاعتقالات.. إيران تواجه إمكانية اندلاع انتفاضة جديدة

مرصد مينا – إيران

شنت السلطات الأمنية الإيرانية، سلسلة اعتقالات طالت عشرات الناشطين والمعارضين في البلاد، خلال الأسبوع الماضي، وذلك وسط تصاعد القلق من انفجار شعبي جديد بسبب الحالة الاقتصادية والمعيشية، التي تمر بها البلاد.

يشار إلى أن معدلات الفقر ارتفعت بشكل كبير خلال العام الجاري، حيث كشفت تقارير شبه رسمية أن نسبة الفقر الفعلية في البلاد قد تصل إلى 40 في المئة، فيما أكد مركز المعلومات التابع لبلدية طهران، ارتفاع معدل التشرد بين الإيرانيات خلال الأشهر الأربعة الماضية، بنسبة 20 بالمئة، وأن إجمالي عدد المشردين في طهران خلال العام الحالي، وصل إلى 700 ألف مشرد.

من جهتها، أشارت منظمة إيران هيومن رايتس، إلى أن حملة الاعتقالات تستبق إحياء الذكرى الأولى لانتفاضة تشربن الثاني 2019، مؤكدةً أن الاعتقالات شملت أيضاً معارضين مصابين بأمراض مزمنة، كسرطان الدم.

كما بينت المنظمة أن الحملات الأمنية قد اشتدت بشكل كبير خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع الفائت، لا سيما في منطقة سونغور بمحافظة كرمنشاه، مشيرةً إلى أن معظم المعارضين الموقوفين تم نقلهم بعد التحقيقات إلى سجن إيفين، سيء السمعة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، قد كشف عن توجه الإدارة الأمريكية لفرض عقوبات جديدة على النظام الإيراني، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يتم إقرارها خلال أسبوع.

وبين “بومبيو” أن العقوبات ستتخذ بناءاً على الانتهاكات السياسية للنظام الإيراني وقمعه للمعارضة السياسية، مشيراً إلى وجود آلاف المعتقلين في السجون الإيراني، الذين يتعرضون للتعذيب بشكل مستمر.

يذكر أن تقارير المعارضة الإيرانية، قد أكدت أن النظام الإيراني قتل أكثر من 1500 شخص إيراني، بينهم 23 طفلاً، بالإضافة إلى اعتقال أكثر من 7 آلاف آخرين على خلفية المظاهرات، التي اندلعت في تشرين الثاني 2019، رفضاً للأزمات المعيشية والاقتصادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى