fbpx
أخر الأخبار

بالصور.. الأقمار الصناعية تكشف حجم الدمار في “مصفاة طهران”

مرصد مينا – إيران

كشفت صورة للأقمار الصناعية، حجم الدمار والأضرار التي لحقت بمصفاة “تندجويان” للطاقة المعروفة بـ”مصفاة طهران” في مدينة شهر ري جنوبي العاصمة طهران.

الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية، قارنت ما بين مصفاة طهران قبل اندلاع الحريق الذي نشب بها مساء الأربعاء الفائت.

واشتعلت النيران في جزء من مصفاة نفط طهران في جنوب المدينة، واستمر الحريق قرابة 24 ساعة وتم السيطرة عليه مساء الخميس.

إلى جانب ذلك، أكدت وسائل الاعلام الإيرانية ، أن 3 مخازن كبيرة في مصفاة طهران تدمرت بشكل كامل، كما تدمرت 3 مخازن أخرى صغيرة الحجم، بالإضافة إلى أصابت  11 شخصًا في الحادث ولم يسفر عن مقتل أحد، ولا يزال سبب الحادث مجهولاً.

وتمثل مصفاة طهران حوالي 15٪ من طاقة التكرير في البلاد وتشمل منتجاته؛ 1 ٪ من مادة البنزين، 16٪ الديزل، 30٪ زيت الغاز، 21٪ المازوت و5٪ منتجات بترولية أخرى، وفي بداية تأسيسها كانت قدرته على إنتاج 85 ألف برميل يومياً وبعد ثماني سنوات بلغت قدرته 120 ألف برميل، ووصلت قدرة الطاقة الإنتاجية حتى الآن 235 ألف برميل من النفط.

 يذكر أن الحوادث الأخيرة، تأتي في ظل سلسلة الحرائق الغامضة التي شهدتها إيران، منذ يوليو (تموز) من العام الماضي، وأصابت بعضاً من أكثر المواقع والمنشآت حساسية، مثل منشآة نطنز النووية، وسط تقارير عن تورط إسرائيل في حوادث مختلفة شهدتها طهران في الأيام الماضية.

وتتهم ايران إسرائيل بالتورط في عدد من الحوادث، كان أبرزها الحريق في وحدة الكهرباء التي تزود أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بـ”نطنز” بالطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى