fbpx
أخر الأخبار

بالفيديو.. الكاظمي يتجول في بغداد متحديا الميليشيات مع بدء نزع السلاح

مرصد مينا – العراق

تجول رئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي”، في شوارع بغداد، حيث تبادل أطراف الحديث مع مواطنين، وتناول الغذاء في أحد المطاعم، وفقا لما أظهره فيديو نشره المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة.

الفيديو يأتي بعد يوم واحد من إعلان وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الداخلية، الشروع في عملية أمنية لنزع السلاح غير المرخص في العاصمة العراقية بغداد.

 بيان لوكالة الاستخبارات تناقلته وسائل إعلام عراقية ذكر أنها بصدد التفتيش الميداني لنزع السلاح غير المرخص للمناطق المحيطة بمطار بغداد الدولي.

وكانت مفارز الوكالة متمثلة باستخبارات الفوج الثالث من اللواء الخامس والسادس التابعين لمديرية استخبارات الشرطة الاتحادية في وزارة الداخلية، قد باشرت أمس بعملية تفتيش ضمن منطقتي الحمدانية والأساتذة وسط العاصمة، وقال بيان الوكالة إن “العملية نتج عنها ضبط 8 بنادق نوع كلاشنكوف، وبندقية RBK و5 رمانات هجومية و5 مخازن عتاد و76 إطلاقة عتاد بندقية مختلفة، ومسدس، وتجهيزات عسكرية مختلفة”.

 خطوة نزع السلاح تأتي بعد مقتل نحو 600 شخص في أعمال عنف مرتبطة بالاحتجاجات منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في أكتوبر 2019، بينهم منظمون شباب اغتيلوا بالرصاص وسط بغداد.

وكان “الكاظمي”، الذي وصل إلى السلطة، في مايو/ أيار السنة الماضية، قد تعهد بعد ضغوط في الشارع أجبرت رئيس الوزراء السابق على الاستقالة، بحماية التجمعات واعتقال المسؤولين عن أعمال العنف السابقة.

وأشار ناشطون إلى أن الفيديو يعتبر تحديا جديدا من الكاظمي للميليشيات المرتبطة بطهران، وسلاحها المنفلت في المدن العراقية، والتي هددت مؤخرا عبر حزب الله العراقي رئيس الحكومة ذاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى