fbpx
أخر الأخبار

بانتظار فك الحصار.. النظام السوري يطلق سراح معتقلات “كناكر”

مرصد مينا – سوريا

اطلق النظام السوري سراح النساء المعتقلات من بلدة كناكر بريف دمشق، بعد التوصل لاتفاق يفضي بفك الحصار عن البلدة وإدخال المواد الغذائية والبضائع والمستلزمات الاستهلاكية.

مصادر مطلعة في بلدة كناكر أكدت أنه “بعد الاجتماع الذي حصل الأربعاء، و حضره اللواء في قوات النظام “علي محمود”، من مرتبات الفرقة الرابعة، بعد التواصل معه من قبل لجنة المفاوضات المركزية في درعا، تم إطلاق سراح الأسيرات إيمان خميس، سعاد شيخ سليمان وإسراء خميس، والطفلة هتون خميس وأصبحن داخل البلدة”، ليكون بذلك جرى تنفيذ أول بند من الاتفاقية.

المصادر أشارت إلى أنه من المفترض أن يتم اليوم الجمعة تنفيذ البند الثاني من الاتفاقية وهو فك الحصار بشكل كامل عن البلدة وإدخال المواد الغذائية والبضائع والمستلزمات الاستهلاكية.

لجنة المفاوضات المركزية نشرت بيانا أوضحت فيه بنود الاتفاق المبرم ومنها “الإفراج عن النساء المعتقلات والطفلة هتون وعدم تنفيذ أي عمل عسكري على البلدة”،  كما تضمن الاتفاق “فتح مركز تسوية لإجراء تسويات لمن يرغب والتزام الأفراد المطلوبين بالتسوية حالهم كحال باقي بلدات حوران وعدم ترحيلهم أو تسليم أنفسهم”.

اللواء “علي محمود” بحسب المصارد تدخل بالحضور إلى الاجتماع الأخير مع أهالي بلدة كناكر وضغط باتجاه الحل بعدما سعى فرع الأمن العسكري 220 منذ البداية لتعقيد الأزمة عبر إرسال “تقارير كاذبة بأن أهل كناكر يرفضون التسوية”.

وذكرت المصادر أنه وبعد تواصل اللجنة المركزية، مع اللواء محمود واطلاعه على تفاصيل الموضوع ساهم بحل المشكلة وتم فتح الطريق وكسر الحصار، وأخرجوا النساء ليل الأربعاء.

وكانت لجنة المفاوضات المركزية في درعا اجتمعت مع أهالي بلدة كناكر بريف دمشق للتوصل الى حل في البلدة بعد الحصار الذي فُرض عليها منذ 17 يوماً من قبل قوات النظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى