fbpx

بايدن: هذا أول قرار لي لحظة دخولي إلى البيت الأبيض

مرصد مينا – الولايات المتحدة

كشف الرئيس الأمريكي المنتخب، “جو بايدن” عن أول قرار سيتخذه مباشرة بعد تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة، والمقرر أن يجري في 20 كانون الثاني المقبل، في حال إقرار نتائج الانتخابات الأخيرة، في الكونغرس الأمريكي في جلسة 6 كانون الثاني القادم.

وأشار “بايدن” إلى أن القرار سيكون بالعودة إلى اتفاق باريس الخاص بالمناخ، بالإضافة إلى العمل على تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، من خلال السعي لتأمين 250 ألف وظيفة بشكل فوري.

يذكر أن إدارة الرئيس المنتهية ولايته، “دونالد ترامب” قد انسحبت قبل أسابيع، رسمياً من اتفاقية المناخ، بعد تأجيل استمر لثلاث سنوات متتالية، منذ إعلان الرئيس نيته بالانسحاب من الاتفاق.

وتهدف اتفاقية باريس إلى الحفاظ على انخفاض معدل ارتفاع درجة الحرارة العالمية خلال القرن الحالي إلى ما دون درجتين مئويتين، ومواصلة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة.

كما تعهد “بايدن” بأن تعمل إدارته، على مكافحة الاحتباس الحراري كركيزة في إطار مساعيه لإعادة بناء الاقتصاد الأميركي المتضرر من جائحة كوفيد-19، لافتاً إلى امتلاك فريقه البيئي خطة طموحة من أجل معالجة تهديد وجودي في العصر الحالي يتمثل بالتغير المناخي.

يشار إلى أن الاقتصاد الأمريكي تضرر بشكل كبير خلال العام الجاري، بسبب انتشار وباء كورونا، حيث سجل في الربع الأول من العام تراجعاً حاداً لم تعرفه البلاد منذ نحو 10 سنوات، على خلفية الإغلاق بهدف احتواء انتشار فيروس كورونا.

وأضاف “بايدن”: أيها الناس، نحن في أزمة، تماماً مثلما نحتاج إلى أن نكون أمة موحدة لمواجهة كوفيد-19، نحتاج إلى استجابة”، في إشارة إلى ضرورة تعاون الشعب الأمريكي مع الإدارة الأمريكية في مواجهة انتشار الوباء وآثاره.

يذكر أن طريق “بايدن” باتجاه البيت الأبيض لا يزال يحتاج إلى إقرار الكونغرس للانتخابات الأخيرة، والتي يحاول الرئيس المنتهية ولايته، “ترامب” عرقلتها، من خلال الحصول على دعم النواب الجمهوريين، حيث يؤكد مشرعون أمريكيون أنه في حال تمكن “ترامب” من عرقلة التصديق في الكونغرس، فإن الولايات المتحدة ستعلن شغور منصب الرئيس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى