fbpx

بايدن يحذر.. وقرار إماراتي باستضافة لاجئين أفغان

مرصد مينا – الإمارات

تعهد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بأن تبذل إدارته كل ما هو ممكن لإتمام عمليات الإجلاء التي تتم من مطار كابول، والتي وصفها بالأصعب في التاريخ.

وحذر “بايدن” من أنه لا يستطيع ضمان النتيجة النهائية لتلك العملية، على الرغم من تأكيده على أن الولايات المتحدة وحدها قادرة على تنفيذ عملية مماثلة بهذه الدقة.

كما أوضح الرئيس الأمريكي أن عملية الإجلاء تنطوي على أخطار بالنسبة إلى القوات المسلحة الأمريكية ويتم تنفيذها في ظروف صعبة”، مبيناً أن الولايات المتحدة أجلت 13 ألف شخص من أفغانستان منذ 14 آب الماضي، و18 ألفا منذ تموز، يضاف إليهم آلاف في رحلات خاصة قامت بها الإدارة الأمريكية.

تزامناً، أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، قراراً باستضافة 5 آلاف لاجئ أفغاني على أراضيها، لافتةً إلى أن الاستضافة ستكون مؤقتة، لمن سيتم إجلاءهم من البلاد، على خلفية سيطرة طالبان على العاصمة كابول.

في غضون ذلك، أوضحت وكالة الأنباء الإماراتية أن القرار جاء بناءاً على طلب من الولايات المتحدة، التي طلبت أن تتم استضافة اللاجئين الأفغان لمدة محددة قبل توجههم إلى دولة أخرى، لتكون وجهتهم الأخيرة، دون أن تحدد تلك الدولة.

كما أكدت وزارة الخارجية الإماراتي أن تلك الخطوة تأتي ضمن جهود دولة الإمارات الإنسانية لمساعدة اللاجئين الأفغان، موضحةً أن الاجئين المفترضين سيتم نقلهم خلال الأيام القليلة المقبلة بواسطة طائرات أمريكية من مطار كابول باتجاه الإمارات.

في ذات السياق، شددت الوزارة على أن الإمارات قامت بدورٍ كبير في عمليات تسهيل مغادرة عشرات الرحلات الجوية التي تقل مئات المواطنين الأجانب من أفغانستان، مشيرةً إلى أن تلك العمليات ساهمت بإجلاء نحو 8.500 من الأجانب من أفغانستان وذلك باستخدام طائراتها وعبر مطاراتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى