fbpx
أخر الأخبار

بصمات الحوثي.. 24 ألف أسرة نازحة في اليمن خلال 2020

مرصد مينا – اليمن

كشفت تقارير الأمم المتحدة عن ارتفاع معدلات النزوح في اليمن، منذ بداية العام الجاري، لافتةً إلى أن 24 ألف أسرة اضطرت للنزوح خلال الأشهر العشرة الماضية.

تزامناً، أشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أن إجمالي من أجبروا على النزوح منذ شهر كانون الثاني الماضي، كأفراد، وصل إلى نحو 100 ألف شخص، بينهم أطفال ونساء، لافتةً إلى وجود نحو 13 ألف أسرة يمنية موزعة على 55 مخيماً ومركز إيواء في عدة مدن.

وسبق للأمم المتحدة أن قدرت إجمالي عدد النازحين، منذ الانقلاب الحوثي عام 2014 وحتى تشرين الثاني الماضي، بـ 3.65 مليون نازح، في حين وصل عدد اليمنيين المحتاجين للمساعدات العاجلة إلى 24 مليون شخص، لا سيما مع ارتفاع معدلات الفقر إلى أكثر من 83 في المئة.

من جهته، أوضح الناشط الحقوقي اليمني، “معتز المأربي” لمرصد مينا، أن عدد كبير من الأسر نزحت بسبب العمليات العسكرية وممارسات الحوثيين، التي حولت الكثير من المناطق السكنية إلى ثكنات عسكرية وحقول ألغام، بالإضافة إلى تحويلها أطفال اليمن لأهداف متحركة لقناصيها، لافتاً إلى أن بعض تلك الأسر نزحت بسبب تهديدات مباشرة تلقتها من الميليشيات الحوثية، سواء لأسباب وخلافات شخصية أو لسرقة منازلها.

في السياق ذاته، أكد الناشط الحقوقي، أن الأوضاع في منطق سيطرة الحوثيين وتدني مستويات المعيشة وارتفاع الأتوات والضرائب ونهب أموال المواطنيين، كان بدوره عاملاً مهماً في تصاعد عمليات النزوح، مشدداً على أن تلك المناطق مفتقرة لأبسط مقومات الحياة الإنسانية، وفي مقدمتها الأغذية وفرص العمل والأدوية والكهرباء والخدمات الصحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى