fbpx
أخر الأخبار

بتأشيرات جديدة.. الكويت تسمح بعودة المعلمين المنتهية صلاحية إقاماتهم

مرصد مينا – الكويت

أفادت مصادر حكومية كويتية، اليوم الجمعة، بأن المعلمين الأجانب العالقين خارج البلاد والمنتهية إقامتهم بالكويت، سيتمكنون من العودة عن طريق تأشيرات جديدة ستصدر لهم السلطات.

وسائل إعلام كويتية، نقلت عن مصادر حكومية أن “وزارة التربية أيدت عودة المعلمين العالقين الى الكويت الذين انتهت إقاماتهم أثناء تواجدهم في الخارج، وذلك عن طريق إصدار تأشيرات دخول جديدة”.

وأوضحت المصادر، أن إصدار تأشيرات دخول جديدة هو الحل القانوني الأمثل لوجود عقبة قانونية تمنع تجديد إقامات منتهية لأشخاص أثناء تواجدهم خارج البلاد.

إصدار التأشيرات الجديدة،  سيشمل المعلمين الذين تحتاجهم وزارة التربية الكويتية في بعض التخصصات، حيث ستتم مخاطبة هؤلاء المعلمين للعودة إلى الكويت، حسبما قالت وسائل الإعلام.

كما أشارت المصادر إلى أن إصدار تأشيرات دخول للمعلمين العالقين يشمل المعلمين المتواجدين في الدول المحظورة، منوهة إلى أن وزارة التربية لا تملك الحق بتجديد إقامة أي معلم “أونلاين” بعد انتهاء إقامته وهو خارج البلاد، وذلك تنفيذا للقانون المعمول به في البلاد.

يشار الى أن تجديد إقامات المعلمين وفق المادة 17 يستوجب دفع رسوم التجديد لوزارة الداخلية، الذي هو اختصاص أصيل لها.

 في السياق، قالت مصادر تعليمية، الثلاثاء الماضي أن الكويت أوقفت تعيين مدرسين من الخارج للعام الدراسي الحالي بسبب القيود التي فرضها جائحة كوفيد -19.

وقالت وسائل إعلام محلية إن وزارة التعليم قررت الاكتفاء بالتعيينات المحلية حتى انتهاء أزمة فيروس كورونا ، مشيرة الى أن تعليمات صدرت للقطاعات المختصة بالوزارة لوضع خططها لتعويض النقص في التخصصات التربوية والإدارية من خلال العقود المحلية مع المواطنين ودول الخليج والمقيمين عديمي الجنسية (البدون) والوافدين داخل الدولة.

يذكر أن الكويت اعتادت على التعاقد مع معلمين مدارس من دول أخرى مثل مصر وتونس والأردن ولبنان لتغطية احتياجاتها في تدريس بعض المواد الدراسية حيث يوجد نقص في المعلمين المحليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى