fbpx

بتصريح غير مسبوق.. طالبان تصدم الظواهري

مرصد مينا – أفغانستان
نفى المتحدث باسم حركة طالبان، “محمد نعيم”، أن تكون الحركة على علاقة مع تنظيم القاعدة، مشيراً إلى أن ما يتم تداوله حول تأمين مأوى في أفغانستان لزعيم تنظيم القاعدة “أيمن الظواهري” ليس صحيحاً.
في ذات السياق، شددت حركة طالبان على أنها لن تسمح أبدا باستخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات ضد أي دولة أخرى أياً كانت، وذلك على خلفية تصريحات القائم بأعمال جهاز الاستخبارات المركزية الأميركي السابق، مايكل موريل، التي قال فيها إن “الظواهري” يعيش في أفغانستان، وأن حركة طالبان تؤويه.
يشار إلى ان القيادي في الحركة “محمد سهيل شاهين”، قد أكد على أن الحركة ملتزمة بتعهداتها التي قدمتها خلال الاجتماعات في الدوحة، والتي شددت خلالها على أنها لن تسمح بتواجد أي مركز لجمع الأموال أو تدريب أو تجنيد لعناصر القاعدة.
تزمناً، أشار الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش” إلى أهمية التواصل الدولي مع حكومة طالبان، مضيفاً: “يستحيل توفير المساعدة الإنسانية في أفغانستان من دون التواصل مع حركة طالبان في هذه المرحلة”.
ولفت “غوتيريش” إلى أنه سيسمح بجمع مساعدات تزيد قيمتها عن 600 مليون دولار لمساعدة المنظمات الإنسانية في هذا البلد، لافتاً إلى أن التواصل مع طالبان يجب أن يتم في هذه المرحلة على صعيد كل الجوانب التي تثير قلق الأسرة الدولية أكان الإرهاب أو حقوق الإنسان أو المخدرات أو طبيعة الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى