fbpx

بتهمة الانتماء لـ”غولن”.. تركيا تعتقل 60 محاميا و 44 عسكريا

مرصد مينا – تركيا

قالت مصادر حقوقية إن الأمن التركي اعتقل اليوم الجمعة 60 محاميا و 44 عسكريا بتهمة الانتماء إلى تنظيم “فتح الله غولن” المعارض لسياسة “أردوغان. “

وبحسب المصادر فإن من بين الحقوقيين المعتقلين 48 محاميا مزاولين للمهنة، و7 محامين يخضعون للتدريب، وقاضٍ مُقال من منصبه، وقاض مرشح، وخريج من كلية الحقوق، اعتقلهم الأمن التركي بناء على مذكرة من المدعي العام إثر اتهامهم بتنظيم فعاليات حقوقية لدعم التنظيم الموازي بعد محاولة الانقلاب في 2016.

ومن بين العسكريين الموقوفين 22 مشتبها تلاحقهم السلطات الأمنية بتهمة إقامة خلايا داخل الجيش التركي تتبع لتنظيم “غولن”.

وكانت السلطات التركية قد أصدرت قرارا بحظر تنظيم “فتح الله غولن” في تركيا، بتهمة الضلوع في محاولة انقلاب باءت بالفشل في تموز\ يوليو 2016.

يذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” دعا في 31 أغسطس/آب الماضي، إلى حرمان المحامين الذين يثبت تورطهم بـ “الإرهاب” من مزاولة مهنة المحاماة. قائلا “إذا كان من الممكن فصل الأشخاص الذين يعملون في مهن أخرى لدعمهم المنظمات الإرهابية، فينبغي أن نناقش أيضاً تطبيق هذه الطريقة على المحامين أيضاً”.

تصريحات “أردوغان” جاءت بعد تعليق محامين غاضبين، صورة المحامية “إبرو تيمتيك” التي توفيت في مستشفى بإسطنبول يوم 27 آب\ آغسطس، على واجهة مقر نقابة المحامين في اسطنبول.

وتوفيت “تيمتيك” إثر إضراب عن الطعام استمر 238 يوماً، عقب إدانتها بالانتماء إلى منظمة إرهابية، فيما رفضت الحكم و طالبت “تيمتيك” بمحاكمة عادلة، قائلة إن “إدانتها لم تستند إلى أدلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى