fbpx
أخر الأخبار

بتهمة دعم “غولن”.. مذكرات توقيف 40 شخصا في تركيا

مرصد مينا – تركيا

أصدرت السلطات القضائية التركية، اليوم الثلاثاء، مذكرات توقيف بحق 40 شخصا، بتهمة  دعم رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة “فتح الله غولن”، الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشل ضد الرئيس “رجب طيب إردوغان” في تموز\ يوليو 2016.

ممثلو الادعاء في العاصمة أنقرة، أصدورا مذكرات توقيف بحق 29 شخصا بينهم عسكريون، فيما أصدر الادعاء في ولاية “باليكسير”،  غرب البلاد مذكرات توقيف بحق 11 مشتبها بهم.

يشار الى أن الحكومة التركية تتهم “غولن” بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها البلاد، وتقول إن الداعية الذي كان حليفاً “لإردوغان” يقود تنظيماً يعمل على التغلغل في أجهزة الدولة والجيش للانقلاب على الحكومة.

وينفي “غولن”، الذي ترفض السلطات الأميركية تسليمه لأنقرة، هذه الاتهامات.

مصادر في المعارضة التركية، أكدت أن حملات الاعتقال على خلفية العملية الانقلابية لم تتوقف منذ أربع سنوات متواصلة، لافتةً إلى أن ومنذ محاولة الانقلاب، احتجز الأمن التركي  أكثر من 80 ألف شخص، تمهيداً لمحاكمتهم، وتم فصل أو وقف حوالي 150 ألف موظف مدني وعسكري عن العمل.

مطلع الشهر الماضي،  أصدرت السلطات القضائية التركية، قراراً باعتقال 304 من أفراد الجيش التركي، بالتهمة ذاتها، بينهم خمسة ضباط برتبة كولونيل وعشرة برتبة كابتن.

وبحسب المعلومات القضائية، فإن معظم الضباط الموقوفين، كانوا على رأس خدمتهم العسكرية، وذلك وسط مخاوف المعارضة التركية، من ما وصفته باستغلال الرئيس والحزب الحاكم للعملية الانقلابية لتطهير الجيش وبناء قوة موالية لهم، خاصة وأن الحكومة طردت حتى الآن نحو 20 ألف عسكري من الخدمة.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي،  قضت محكمة في العاصمة التركية “أنقرة”، بالسجن مدى الحياة على 92 متهما، بينهم عسكريون بارزون، بعد إدانتهم بمحاولة انتهاك النظام الدستوري، وذلك خلال محاكمة مرتبطة بالانقلاب الفاشل الذي نفذه فصيل من الجيش عام 2016.

وسائل إعلام تركية قالت حينها إن من بين الـ92 حكما بالسجن المؤبد، 12 حكما بالسجن المؤبد المشدد.

يشار الى أن أحكام المؤبد المشددة، تعتبر أقسى الأحكام الممكنة في تركيا منذ إلغاء عقوبة الإعدام عام 2002، حيث لا توجد في مثل هذه الأحكام فرصة للإفراج المشروط.

كما أصدرت المحكمة أحكاما متفاوتة بالسجن لـ 28 شخصا من المتهمين، بعضهم لفترات تصل إلى أكثر من 19 عاما، كما تراوحت التهم بين الشروع في القتل والانتماء لمنظمة إرهابية مسلحة.

يذكر أن المحاكمة التي ركزت على الوقائع التي جرت في مقر القوات البرية في أنقرة، بدأت عام 2017 كما شملت قرابة 132 متهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى