fbpx
أخر الأخبار

“برزاني” منتقدا “قانون الاقتراض”.. حصة كردستان من واردات العراق ليست هبة

مرصد مينا – العراق

انتقد “مسرور برزاني” رئيس حكومة إقليم كردستان العراق اليوم السبت، في تغريدة له على “تويتر” ما جاء في “قانون الاقتراض” الذي أصدره برلمان العراق قبل يومين، وشهد انسحاب الكتل الكردية.

“برزاني” قال في تغريدة على حسابه في تويتر: “حصة كردستان من الواردات الاتحادية ليست هبة، إنما هي حق، وكما قلتُ سابقاً، يتعين أن تقوم العلاقة بين أربيل وبغداد على أساس الاعتراف بحقوق وواجبات كل طرف منهما بموجب الدستور”.

وأضاف: “يجب إعادة النظر بهذه السابقة الخطيرة بسرعة. لا تزال لدينا فرصة لتصحيح هذا الظلم”.

كذلك اعتبر رئيس الإقليم السابق، مسعود بارزاني، هذا القانون “طعنة وجهتها الكتل الشيعية والسنية لشعب كردستان”.

وكان مجلس النواب العراقي، أول أمس اليوم الخميس، قد وافق على مشروع قانون “تمويل العجز المالي”، وذلك بعد انسحاب نواب الكتل الكردستانية وتأخر انعقاد الجلسة رفضاً لآلية تحديد حصة إقليم كوردستان.

وفقاً للقانون الجديد تم تخفيض قيمة القرض التي يمنح وزير المالية صلاحية اقتراضه محلياً وخارجياً من 41 إلى 12 ترليون دينار على أن يخصص 20% منها للمشاريع الاستثمارية.

وتضمن القانون الجديد بعد تعديلات اللجنة المالية عليه تقدير إيرادات الأربعة الأشهر الأخيرة من العام الجاري بعشرة ترليونات و500 مليار دينار بدلاً من 19 ترليون و719 مليار دينار، كما قدرت اللجنة إجمالي النفقات الضرورية خلال نفس المدة بـ 22 ترليون و500 مليار دينار بدلاً من 57 ترليون و811 مليار دينار.

يذكر أن الكتل الكردية انتقدت آلية التصويت على “قانون الاقتراض” وامتنعت عن حضور جلسة التصويت عليه في البرلمان العراقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى