fbpx

بسبب الأحوال الجوية.. الإمارات تؤجل إطلاق “مسبار الأمل” للمرة الثانية

مرصد مينا – الإمارات
أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم الأربعاء، تأجيل إطلاق “مسبار الأمل”، أول مهمة عربية لاستكشاف المريخ، من 17 تموز إلى موعد آخر خلال الشهر الجاري، سيتم الإعلان عنه خلال الـ24 ساعة القادمة.

وجاء قرار التأجيل بالتشاور مع شركة “ميتسوبيشي” للصناعات الثقيلة بعد اجتماعات مكثفة، نظرا لاستمرار اضطراب وعدم استقرار الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل “مسبار الأمل”.

وهذه المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل موعد إطلاق المسبار، حيث كان من المقرر إطلاقه أمس، إلا أن سوء الأحوال الجوية في الجزيرة حال دون ذلك، ولهذا السبب تم تأجيل إطلاقه إلى يوم الجمعة 17 تموز.

ويفترض أن يقطع المسبار رحلة طولها 500 مليون كيلو متر، قبل أن يرسو في مداره في شباط 2021، بالتزامن مع مرور خمسين عاما على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيقوم المسبار بالدوران حول كوكب المريخ لسنة مريخية كاملة أي 687 يوما، وسيعنى بدراسة الكيفية التي تتحرك بها الطاقة في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، من القمة إلى القاع، طوال أوقات اليوم، وعلى مدى كل فصول السنة، كما سيحاول الوقوف على أسباب التآكل المستمر في الغلاف الجوي للمريخ، وكذلك أسباب فقدان المريخ معظم المياه التي تشير الصور والدراسات إلى أنه كان ينعم بها ذات يوم.

ويعد “مسبار الأمل” أحد ثلاث مركبات فضائية من المقرر أن تنطلق إلى المريخ خلال الشهر الجاري، حيث ستطلق كل من الولايات المتحدة والصين مسبارين، هما الآن في أواخر عمليات الإعداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى