fbpx

بسبب سياساتها.. ماكرون يطالب بمواقف أوروبية أكثر تشدداً مع تركيا

مرصد مينا – فرنسا

شدد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، على ضرورة اتخاذ مواقف حاسمة على المستوى الأوروبي تجاه السياسيات التركية، خاصة في منطقة شرق المتوسط، التي تشهد نزاعاً بين تركيا واليونان.

وأشار “ماكرون” قبيل انعقاد القمة الأوروبية في العاصمة البلجيكية، بروكسل، إلى أهمية أن تكون المواقف الأوروبية منسجمة مع القرارات التي جرى الاتفاق حولها في اجتماع تشرين الأول الماضي، بما يضمن استقرار شرق المتوسط وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

يذكر أن عدداً من الدول الأوروبية، تحدثت عن عقوبات وشيكة سيفرضها الاتحاد ضد تركيا، على خلفية استمرار نشاطها في التنقيب على الغاز في شرق المتوسط، بالإضافة الخلافات المتعلقة بليبيا.

في السياق ذاته، أوضح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إنه “سيجري بحث العلاقات مع تركيا والنظر معا في نطاق الموقف الموحد وإرسال إشارة واضحة ومواصلة العمل من أجل حماية القيم والمصالح الأوروبية”.

يشار إلى أن وسائل إعلام يونانية، قد أكدت أن أثينا مازالت مصرّة على سياسات أوروبية أكثر تشددا مع تركيا، معتبرةً أن أنقرة لن تغير ممارساتها في المنطقة دون ضغط أوروبي.

من جانبه، كان رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، قد أعلن عن دراسة فرض عقوبات على تركيا، مؤكداً أن بلاده لا تنتظر من أنقرة تغيير سلوكها من تلقاء نفسها، إلا بعد الضغط عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى