fbpx

بسبب كورونا… الأمم المتحدة تحذّر من أن 100 مليون شخص مهددون بالفقر المدقع

مرصد مينا – أمريكا

كشفت الأمم المتحدة، اليوم السبت، أن وباء كورونا سيضيف 100 مليون شخص حول العالم إلى قائمة الفقر المدقع، داعية إلى صفقة عالمية جديدة لضمان تقاسم الثروة بين الأغنياء والفقراء.

جاء ذلك خلال كلمة للأمين العام، أنطونيو غوتيريس في الذكرى الـ102 لميلاد زعيم جنوب إفريقيا الراحل نلسون مانديلا، مشدداً على أن فيروس كورونا المستجد «يسلّط الضوء على عدم المساواة في العالم».

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) كشف عن ضعف عالمنا، وقد يدفع بـ100 مليون شخص إضافي إلى الفقر المدقع.

ودعا «غوتيرش» أثناء إلقائه محاضرة سنوية لمؤسسة نيلسون مانديلا عبر الإنترنت، لإبرام «صفقة عالمية جديدة لضمان تقاسم القوة والثروة والفرص على نطاق أوسع وأعدل على المستوى الدولي».

وشدد الأمين العام على أن «الدول التي صعدت إلى القمة قبل ما يزيد على سبعة عقود، رفضت التفكير في الإصلاحات اللازمة لتغيير علاقات القوة في المؤسسات الدولية».

وأعطى غوتيرش أمثلة ودلائل على ذلك بقوله: إن «التكوين وحقوق التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجالس نظام بريتون وودز هي مثال على ذلك».

واعتبر الأمين العام، الحركة العالمية المناهضة للعنصرية التي أثارها مقتل الأمريكي، من أصل أفريقي جورج فلويد، في مايو/أيار، أنها «مؤشر آخر الى أن الناس نفد صبرهم»، داعياً إلى «التوقف عن اللامساواة والتمييز بحيث يتم التعامل مع الأشخاص كمجرمين على أساس لون بشرتهم».

يُشار إلى أن التداعيات الاقتصادية للوباء، أصاب أكثر من 14 مليون شخص حول العالم، وأودى بحياة نحو 600 ألف، وكانت لها تأثير كبير على العمال غير الرسميين والأعمال التجارية الصغيرة والنساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى