fbpx

بشروط صعبة.. الميليشيات تعرقل تطبيق اتفاق سنجار بين بغداد وأربيل

مرصد مينا – العراق

كشفت مصادر أمنية عراقية، أن الجيش العراقي لم يتمكن حتى الآن من تطبيق اتفاق سنجار الأمني، الموقع مع حكومة كردستان العراق، بسبب موقف الميليشيات المدعومة من إيران، ورفضها الخروج من المنطقة.

وكانت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق، قد وقعتا اتفاقاً يقضي بتولي وزارة الداخلية المركزية في بغداد مسؤولية إدارة الملف الأمني لقضاء سنجار وإخراج كافة الميليشيات المسلحة منها، والتي تسيطر على المنطقة منذ طرد عناصر تنظيم داعش منها.

في السياق ذاته، أشارت المصادر إلى أن الميليشيات قدمت سلسلة من الشروط حتى توافق على تطبيق الاتفاقية، في مقدمتها عدم السماح بانتشار قوات كردية من البشمركة في القضاء، وعدم مشاركة الأكراد في في إدارة المنطقة، بالإضافة إلى احتفاظ الميليشيات بمكاتبها داخل سنجار.

إلى جانب ذلك، بينت المصادر وجود قلق لدى الحكومة العراقية من الوقوع في صدام مسلح مع الميليشيات في حال لجوئها إلى تطبيقه دون موافقتها، لافتاً إلى أن الأوضاع في العراق لا تتحمل مثل ذلك السيناريو.

وينتشر في قضاء سنجار مئات المسلحين التابعين لميليشيات مختلفة بينها الميليشيات المدعومة من إيران وميليشيات تابعة لحزب العمال الكردستاني وميليشيات مسلحة أخرى، والتي رفضت جميعها الاتفاق والخروج من المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى