fbpx

بعد اختطاف ناقلتها.. سيؤول تدفع بالمدمرة “تشوي يونغ” إلى مضيق هرمز

مرصد مينا

دفعت كوريا الجنوبية بالمدمرة “تشوي يونغ” إلى مضيق هرمز في الخليج العربي بعد احتجاز الحرس الثوري الايراني لناقلة نفط كورية جنوبية.

وكالة “يونهاب” الكورية الرسمية نقلت عن مسؤول حكومي قوله إن المدمرة “تشوي يونغ” التابعة لوحدة “تشونغ هيه” العسكرية المعنية بمحاربة القرصنة البحرية وصلت المنطقة فجر أمس الثلاثاء للتعامل مع حادثة احتجاز الناقلة “هانكوك كيمي”، مؤكدا أن الوحدة بدأت في أداء مهمتها.

وأشارت إلى أن المدمرة كانت متواجدة في اليوم السابق جنوبي ميناء مسقط، وتم إرسالها إلى محيط هرمز في أعقاب إبلاغها بالوضع حول احتجاز الناقلة، لافتة إلى أن المدمرة تخطط للتعامل مع الوضع بالتعاون الوثيق مع القوات البحرية المشتركة في البحرين ووزارة الخارجية الكورية ووزارة المحيطات ومصايد الأسماك الكورية.

الحرس الثوري الإيراني كالان احتجز الناقلة بزعم تلويثها المياه البحرية، وعلى متنها 20 بحارا من بينهم خمسة كوريين جنوبيين و11 شخصا من ميانمار وإندونيسيا وفيتناميان.

سياسيا أعلنت سيؤول الأربعاء، أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني كواحد من بين الإجراءات الممكنة لحل قضية الاحتجاز، وأضافت أنها تجري عملية التحقق من حقيقة ادعاء إيران بأن احتجاز ناقلة النفط نتج عن التلوث البيئي، والجدل حول ما إذا كانت الناقلة تبحر في المياه الإقليمية أم الدولية، والتزام الجانب الإيراني بالقانون الدولي أثناء عملية صعود إلى ناقلة النفط الكورية.

الخارجية الكورية أضافت أنه بغض النظر عن الوضع القانوني للناقلة الكورية، وطالما أنه لا يوجد دليل على عمل التلوث الخطير والمتعمد الذي يحرم حق المرور البسيط للسفينة فإننا نعتقد بأنه لم يحدث أي انتهاك للقانون الدولي، مشيرة إلى أنها تجري التواصل مع الجانب الإيراني عبر قنوات دبلوماسية مثل السفير الإيراني لدى كوريا الجنوبية والسفير الكوري لدى إيران، وتخطط لإرسال وفد حكومي إلى إيران وزيارة النائب الأول لوزيرة الخارجية تشوي جونغ-غون لإيران في وقت قريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى