fbpx

بعد ازدياد الاحتجاجات.. الشرطة الايرانية تهدد المتظاهرين

مرصد مينا – ايران

هددت الشرطة الإيرانية، متظاهرين يتوقع أن يخرجوا إلى الشوارع اليوم الجمعة، وذلك بعد أن شهدت مدينة بهبهان جنوب غربي البلاد احتجاجات حاشدة، أمس الخميس.

الشرطة الايرانية قالت في بيان لها:  “يجب الامتناع بشدة عن أي تجمع قد يقدم ذريعة للحركة المضادة للثورة، متهمة “الأعداء بإثارة حالة من الاستياء”.

وشددت على أن “قوة الشرطة عليها واجب أصيل وقانوني للتعامل بحزم مع هذه التحركات اليائسة”.

وخرج محتجون للتعبير عن غضبهم من تنامي المتاعب الاقتصادية، واحتجاجا على تأييد أحكام بالإعدام على 3 شبان شاركوا في مظاهرات العام الماضي، وواجه المحتجون في بهبهان قمعا من قوات الأمن، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

كما أظهرت تسجيلات مصورة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من داخل إيران، الخميس محتجين يهتفون “لا تخافوا. لا تخافوا. نحن معا”. وهتف بعض المحتجين بشعارات مناهضة لكبار المسؤولين، بينما أظهرت تسجيلات أخرى على موقع “تويتر” وجودا كثيفا لقوات الأمن في عدد من المدن، من بينها العاصمة طهران.

وكانت مظاهرات العام الماضي قد اندلعت احتجاجا على الصعوبات الاقتصادية لكنها تحولت إلى طابع سياسي، حيث طالب المتظاهرون كبار المسؤولين بالتنحي.

الاقتصاد الإيراني تدهور منذ ذلك الحين نتيجة أزمة فيروس كورونا خلال الشهور الماضية، كما تضرر بشدة من جراء العقوبات الأميركية التي خنقت صادرات البلاد النفطية.

ودعا بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى الخروج في مظاهرات بأنحاء البلاد، الجمعة، للاحتجاج على أحكام الإعدام الصادرة بحق الرجال الثلاثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى