fbpx

بعد السعودية.. إيران على وشك افتتاح سفارتها في مصر

مرصد مينا

قال فدا حسين مالكي عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني إنه سيتم إعادة فتح سفارتي إيران ومصر في كل من القاهرة وطهران قريبا.

مالكي أضاف بحسب وكالة مهر  الإيرانية: “من المهم للغاية إعادة العلاقات بين إيران ومصر، لأن مصر من أقدم الدول وأكثرها حضارة في المنطقة والعالم.. لذلك فإن مكانة مصر عالية ومهمة للغاية مقارنة بالدول الأخرى، وحتى في الماضي كان الشعب المصري ينظر إلى الشعب الإيراني باحترام، وكذلك كانت نظرة الشعب الإيراني إلى نظيره المصري؛ وفي هذا السياق، فإن المفاوضات بين إيران ومصر مستمرة في العراق، وستستأنف العلاقات بين البلدين في المستقبل القريب”. فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من القاهرة يؤكد أو ينفي صحة ما ذهب إليه البرلماني الإيراني.

يشار أن وكالة مهر سبق وذكرت في تقرير لها مطلع الشهر الجاري أن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، وحيد جلال زاده، قال إن الاستعدادات جارية لفتح السفارتين في إيران والسعودية ليتبعها تبادل السفيرين بين البلدين.وتحدث المسؤول الإيراني حينها قائلا: “استئناف علاقات إيران مع دول مثل السعودية يجب أن يكون له آثاره في المجالين الاقتصادي والسياسي وعلى دول المنطقة”، وأردف بقوله: “المملكة العربية السعودية وإيران دولتان مهمتان للغاية في العالم الإسلامي والمنطقة، وإذا كان لهما علاقة جيدة ومتوازنة مع بعضهما البعض، سيكون في مصلحة دول المنطقة”.في سياق قريب قال وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبد اللهيان أن بلاده بصدد تجهيز السفارة الإيرانية في الرياض، مشيرا إلى أن السعودية عينت سفيرا لدى بلاده وأن إيران ستعين سفير لها لدى الرياض قريبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى