fbpx

بعد السودان وتركيا.. الطيران الليبي يستأنف رحلاته تونس

مرصد مينا – ليبيا

بعد تعليقها لأكثر من سبعة اشهر، استؤنفت امس الاثنين الرحلات الجوية بين ليبيا وتونس. ويأتي ذلك عقب إعادة فتح معبر رأس جدير البري بين ليبيا وتونس السبت الماضي.
وقال المتحدث باسم الخطوط الجوية الليبية محمد قنيوه، انه تم امس الاثنين، تسيير أولى رحلات إلى مطار قرطاج الدولي في تونس، بعد إغلاق استمر أشهراً جراء تداعيات تفشي فيروس كورونا. وأضاف قنيوه انه في المرحلة الأولى ستسير ثلاث رحلات أسبوعياً، وفي وقت لاحق سيتم بحث تسيير رحلات يومية إلى تونس.

ويتاح السفر الى الجميع، شرط تطبيق شرط تطبيق الإجراءات الاحترازية الواردة في البروتوكول الصحي الذي أقره البلدان أخيراً.

وتعتبر تونس الوجهة الدولية الثالثة التي تستأنف شركات الطيران الليبية الرحلات اليها، بعد تركيا والسودان.

وكانت ليبيا وتونس، قد اعلنتا خلال الأسبوع الماضي عن اعتماد بروتوكول صحي مشترك ينص على إظهار فحص سلبي يثبت عدم الإصابة  فيروس كورونا قبل 72 ساعة من موعد السفر، إلى جانب التزام حجر صحي ذاتي لعشرة أيام وذلك من اجل إعادة فتح الحدود بين البلدين واستئناف الرحلات من جديد.

ويسعى البلدان الى انقاذ العلاقات التجارية التي تاثرت بسبب اغلاق المعبر  الحدودي “رأس جدير” الذي يربط بين تونس وليبيا، والذي يعد من أهم وأكبر المعابر البرية التي تربط بين البلدين.  حيث عرقل الاغلاق، انتقال الكثير من التونسيين العاملين في ليبيا، كما حرم عددا كبيرا من الليبيين من التنقل الى تونس لتقلي العلاج والسياحة.

ويذكر ان إجمالي الإصابات بـ (كوفيد-19) في ليبيا بلغ 74324 حالة، من بينها 44733 حالة شفاء و1025 حالة وفاة، منذ تسجيل أول إصابة في مارس الماضي.

بينما بلغ عدد الإصابات في تونس اكثر من 81 الف إصابة من بينها اكثر من 55 الف حالة شفاء واكثر من الفي حالة وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى