fbpx
أخر الأخبار

بعد انتهاء الجولة الأولى.. واشنطن تلوح بخيارات جديدة تجاه النووي الإيراني

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الجمعة، أن إيران لم تقدم اقتراحات بنّاءة خلال جولة مفاوضات فيينا حول برنامجها النووي، مشددة أن موقف طهران “لم يكن يهدف لحل الخلافات النووية”.

وزير الخارجية الأميركي، أنطوني بلينكن، قال إن “إيران تبدو غير جادة في المحادثات النووية، لذلك أنهينا الجولة الحالية.. ولو وصلنا إلى طريق مسدود مع إيران سنبحث خيارات أخرى”.

“بلينكن” أكد أن بلاده لن تسمح لإيران بتأجيل العملية مع الاستمرار في تعزيز برنامجها وأن واشنطن ستتبع خيارات أخرى إذا فشلت الدبلوماسية.

الوزير الأمريكي أضاف: “ما رأيناه في اليومين الماضيين هو أن إيران لا تبدو الآن جادة في اتخاذ ما يلزم لمعاودة الامتثال، ولهذا السبب أنهينا جولة المحادثات في فيينا.. سنتشاور عن كثب وباهتمام كبير مع كل شركائنا في العملية نفسها.. وسنرى ما إذا كان لدى إيران أي قدر من الاهتمام بالمشاركة على نحو جاد”.

كما حذر من أنه “إذا تبين أن الطريق مسدود أمام عودة الامتثال للاتفاق، فسنسعى لخيارات أخرى”، لكنه امتنع عن توضيح طبيعة هذه الخيارات.

من جهتها، المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت إن “مقاربة إيران هذا الأسبوع لم تتمثل في محاولة معالجة المشاكل العالقة”، مشيرة إلى أن “الأكثر أهمية أيضاً أن إيران باشرت هذه الجولة الجديدة من المفاوضات مع جولة جديدة من الاستفزازات النووية، كما نقلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولم ينجح الإيرانيون في التفاهم مع الوكالة لإعادة إرساء التعاون والشفافية اللذين تسببوا بتدهورهما في الأشهر الأخيرة”.

“ساكي” أضافت: “نعلم لماذا وصلنا إلى هنا. الحكومات الإيرانية السابقة قررت الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة وأدى ذلك إلى توسع دراماتيكي وغير مسبوق للبرنامج النووي الإيراني. لا يمكن أن يستمر هذا الأمر، والرئيس جو بايدن لا يزال يؤمن بأن ثمة بديلاً أفضل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى