fbpx

بعد تحذير واشنطن.. إيران تؤكد تخصيب 3 أطنان من الیورانیوم

مرصد مينا – ايران

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذریة الإيرانية “بهروز کمالوندي”، إن “إيران خصبت أکثر من 3 أطنان من الیورانیوم، مؤكداً تقرير “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” حول كمية اليورانيوم المخصب.

“كمالوندي” كشف أن ايران ننتج ما بین 250 و300 کیلوغرام من الیورانیوم المخصب شهریاً، وهذا هو مقدار الطاقة الإنتاجية للبلاد قبل الاتفاق النووي. مشيراً إلى أنه “تم تحقیق هذه الكمية من الإنتاج مع عدد أقل من أجهزة الطرد المرکزي من الجيل الأول وعدد قليل من أجهزة الطرد المرکزي المتقدمة”.

وأكد مسؤولون في الإدارة الأمريكية اليوم الاحد، أن ايران اقترب بشكل غير مسبوق من مرحلة انتاج السلاح النووي، لافتين إلى أن البيانات المتوفرة حالياً تشير إلى أن طهران على بعد 3 أشهر ونصف الشهر فقط، من دخول مرحلة انتاج الأسلحة النووية.

إلى جانب كمالوندي أشار المسؤول الإيراني إلي أن “التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تم بشكل طوعي ووفقاً للمادة الثامنة من البروتوكول الإضافي”. موضحاً أن ” الوكالة إمكانية استطاعت الوصول إلى أحد المواقع التي طالبت بتفتيشها وسيتم تفتيش الموقع الآخر بحلول نهاية سبتمبر/أيلول الحالي”.

وكانت “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” قد ذكرت في تقريرها الفصلي الذي صدر الجمعة، أن كمية احتياطيات اليورانيوم المخصب منخفض التركيز في إيران وصلت إلى 2320 كيلوغراماً، وهو ما يزيد 10 أضعاف عن الحد الذي حدده مجلس محافظي “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

الولايات المتحدة طالبت مجلس الأمن والأمم المتحدة في وقت سابق بفرض المزيد من العقوبات على إيران، بسبب انتهاكها للاتفاق النووي الموقع عام 2015، وذلك بعد رفض المجلس مشروع قرار أمريكي لتمديد حظر بيع السلاح إلى إيران، والذي ينتهي في تشرين الأول المقبل.

يذكر أن مجلس محافظي “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” في فيينا قد أصدر قراراً في أواخر يونيو/حزيران الماضي، اقترحته ثلاث دول أوروبية هي بريطانيا وألمانيا وفرنسا، يدين انتهاكات إيران النووية وعدم سماحها للوكالة بزيارة موقعين مشبوهين، ووفقاً للاتفاق النووي، لا يُسمح لإيران بامتلاك أكثر من 203 كيلوغرامات من احتياطيات اليورانيوم منخفض التركيز، لكن إيران كانت قد أعلنت سابقاً أنها قلصت التزاماتها النووية بسبب العقوبات الأميركية.

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى