fbpx
أخر الأخبار

بعد تركيا وقطر.. الوفاق تبرم اتفاقا عسكريا جديدا مع إيطاليا

مرصد مينا – ليبيا

في تطور لافت قد يقوض هدنة وقف إطلاق النار مع الجيش الوطني والتفاهمات التي تم التوصل إليها برعاية بعثة الأمم المتحدة، أبرمت حكومة الوفاق اتفاقاً عسكرياً جديداً مع إيطاليا، حيث أعلن وزير دفاع الوفاق، صلاح النمروش الذي بدأ أمس زيارة مفاجئة إلى العاصمة الإيطالية روما، التوقيع على اتفاقية التعاون العسكري الفني المشترك، تشمل إلى جانب التدريب والمعلومات الفنية، المشاركة في التدريبات العسكرية والمناورات المشتركة، وإجراء تدريبات قصيرة المدى، والقيام بزيارات للمطارات والموانئ من أجل الدعم والتعاون في هيكلة وتنظيم المؤسسات العسكرية والمدنية، وبناء وتجهيز الوحدات العسكرية والمدنية.

وقال النمروش إنه ناقش مع وزير الدفاع الإيطالي، لورينزو قويريني، تفعيل التعاون بمختلف اصناف وقطاعات المؤسسة العسكرية البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الحدود. كما تم الاتفاق على إنشاء لجنة مشتركة للتعاون العسكري في مختلف مجالات الدفاع، موضحاً أنه بحث مع وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، آخر المستجدات حول الأوضاع الحالية في ليبيا، كذلك أهمية تفعيل التعاون البناء والمثمر لما له من أهمية في دعم أمن واستقرار البلدين.

وتعد  إيطاليا ثالث دولة على التوالي بعد تركيا وقطر التي تعقد معها حكومة الوفاق اتفاقيات عسكرية وأمنية مثيرة للجدل.

وتجدر الإشارة الى ان الجيش الوطني الليبي، كان قد احتج على الاتفاقيات الموقعة في السابق مع الدوحة وتركيا واعتبرها تقويضا لما تم التوصل إليه من تفاهمات في إطار محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في داخل البلاد وخارجها، برعاية بعثة الأمم المتحدة.

في المقابل، أعلنت تركيا مواصلة تدريب عناصر حكومة الوفاق الليبية ميدانيا، بينما وصلت ثلاث طائرات شحن عسكرية تركية الى قاعدة الوطية الجوية في غرب ليبيا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أن قواتها المسلحة قدمت لأفراد من الجيش الليبي تدريباً ميدانياً على استخدام راجمة صواريخ، في إطار اتفاقية التدريب العسكري والتعاون والاستشارات التي أبرمها في نوفمبر من العام الماضي رئيس حكومة الوفاق فايز السراج مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى