fbpx

بعد تفكيك الخلية.. الأمن المغربي يعثر على عربة متفجرات

مرصد مينا – المغرب

عثرت السلطات المغربية أمس الأربعاء، في مدينة تمارة قرب العاصمة الرباط، على مركبة تبريد تحتوي مواداً متفجرة وقابلة للاشتعال، تعود إلى الخلية الإرهابية التي فككتها الأسبوع الفائت.

السلطات المغربية، أعلنت الاسبوع الفائت، تفكيك خلية إرهابية، تتكون من 5 عناصر تتراوح أعمارهم ما بين 29 و 43 سنة، تنشط في مدن: طنجة، وتيفلت، وتمارة، والصخيرات.

وأكد بيان الداخلية المغربية، أن الخلية ”كانت تخطط للقيام بعمليات إرهابية تستهدف عدة منشآت، وأهدافًا حساسة، باستخدام عبوات متفجرة، وأحزمة ناسفة تروم زعزعة أمن واستقرار المملكة، خدمة للأجندة التخريبية لتنظيم (داعش)“

إلى جانب ذلك ذكر بيان المكتب المركزي للأبحاث القضائية المغربية، أنه “جرى رصد مكان إخفاء عربة التبريد المشكوك فيها بناءً على المعلومات التي أسفر عنها البحث التمهيدي في القضية، لا سيما مع إفادات زوجة المشتبه فيه الرئيس التي قامت بإرشاد ضباط الشرطة القضائية للمكان المذكور”.

وقادت إجراءات التفتيش، لحجز العربة وهي موصدة بشكل محكم، ما استدعى إخضاعها لإجراءات الأمن والسلامة قبل البدء بفتحها.

البيان أوضح أن إجراءات المسح والتفتيش داخل عربة التبريد المملوكة للمشتبه فيه، نتج عنها حجز 6 قارورات زجاجية، تحتوي على مواد سائلة قابلة للانفجار وموصولة بقطع ثوب، علاوة على حاويتين من البلاستيك سعة إحداهما 20 لترًا والثانية 5 لترات، تضمان بقايا وآثار مواد كيميائية مشكوك فيها، سيتم إخضاعها للخبرات التقنية الضرورية من طرف معهد العلوم والأدلة الجنائية.

وأشار بيان الأبحاث القضائية أنه تم جرد المواد المحجوزة في إطار هذه القضية، وأخذ عينات منها من طرف خبراء الشرطة العلمية والتقنية، كما تم الكشف عنها من طرف تقنيي رصد المتفجرات، قبل أن يتم نقلها ووضعها رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يقوم به المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى