fbpx

بعد تقديم استقالته.. الفخفاخ يقيل جميع وزراء النهضة

مرصد مينا – تونس

بعد ساعات من تقديم استقالته، قرر إلياس الفخفاخ إقالة جميع وزراء حركة النهضة من الحكومة التونسية، بصفته رئيس الوزراء المكلف بتسيير الأعمال، في خطوة تصعيدية رداً على قرار الحركة سحب الثقة منه، ومؤشر على وصول الخلافات بينهما إلى أعلى المستويات.

وقالت رئاسة الحكومة التونسية في بيان، مساء الأربعاء، إن “الفخفاخ قرر إعفاء وزير الشباب والرياضة أحمد قعلول، ووزير التجهيز منصف السليتي، ووزير الشؤون المحلية لطفي زيتون، ووزير النقل واللوجستيك أنور معروف، ووزير الصحة عبد اللطيف المكي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى، من مهامهم”، وهم وزراء ينتمون إلى حركة النهضة.

ولم تعلق حركة النهضة على خبر إقالة وزرائها الستة في الحكومة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت الرئاسة التونسية، أن الرئيس قيس سعيد تلقى استقالة رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، دون أن تفصل في قبولها من عدمه.

كما أكدت رئاسة الحكومة، في بيان منفصل، خبر استقالة الفخفاخ.

وقال بيان لرئاسة الحكومة أن الفخفاخ قدم استقالته “اعتبارا للمصلحة الوطنية ولتجنيب البلاد صراع المؤسسات”

والأربعاء، شهد البرلمان التونسي تقديم لائحة (عريضة) تطالب بسحب الثقة من حكومة إلياس الفخفاخ، تحمل توقيع 105 نواب بينهم كتل النهضة (إسلامية / 54 مقعدا) وقلب تونس (27 مقعدا) وائتلاف الكرامة (ثوري/ 19 مقعدا)، وفق إعلام.

وكان تمرير اللائحة إلى مكتب البرلمان يتطلّب 73 توقيعا، ثم التصويت عليها في الجلسة العامة بالأغلبية المطلقة للأصوات (109 من أصل 217)، بحسب الدستور التونسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى