fbpx
أخر الأخبار

بعد تهديد بـ “رد جماعي”.. واشنطن تترك لتل أبيب حرية اتخاذ القرار بشأن ايران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أن “لإسرائيل حرية اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة بشأن إيران” وذلك في سياق تعليقها على الهجوم الذي استهدف الناقلة الاسرائيلية “ميرسر ستريت” قبالة ساحل سلطنة عُمان، مشيرة إلى أن “الخطوات الإيرانية تشكل تحدياً وتهديداً في ظل برنامج نووي غير مقيّد”.

تصريح “ساكي” جاء بعد ساعات من تعهد الولايات المتحدة بـ”رد جماعي” مع حلفائها على طهران بعد الهجوم، إذ قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: “نحن على اتصال وثيق وتنسيق مع المملكة المتحدة وإسرائيل ورومانيا ودول أخرى. وسيكون الرد جماعياً” على الهجوم الذي نفت إيران أن تكون ضالعة فيه.

من جهته، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الأحد، طهران “بمحاولة التنصل من المسؤولية” عن الحادث، ووصف نفيها بأنه عمل “جبان”.

وقال بينيت خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية: “أعلن بشكل قاطع أن إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة”، مضيفاً أن المعلومات الاستخباراتية تدعم اتهامه لطهران. ولفت إلى أنه “على أي حال لنا طريقتنا الخاصة في نقل الرسالة إلى إيران”.

يشار أن الهجوم الذي استهدف الناقلة ميرسر ستريت أسفر عن مقتل موظف بريطاني في شركة “أمبري” للأمن وآخر روماني من أفراد الطاقم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى