fbpx

بعد حزب الله.. "تويتر" يعاقب حماس

أعلنت شركة تويتر أنها أوقفت حسابات تابعة لحركة حماس الفلسطينية، وذلك بعد ساعات قليلة من إغلاق حسابات أخرى تابعة لميليشيات حزب الله اللبناني.

وأشارت الشركة إلى أن القرار ضد حسابات حركة حماس جاء على خلفية انتهاكات لقواعد وشروط النشر على موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر”، حيث كشف متحدث باسم الشركة أن الخطوة جاءت بسبب ما تنشره حسابات حماس من محتوى وصفه بالمحرض على العنف والإرهاب والتطرف.

وأضاف المتحدث في تصريحات صحافية: “لا مكان في تويتر للمنظمات الإرهابية، لدينا تاريخ طويل في اتخاذ إجراءات إنفاذ قوية، بواسطة آلية تجمع بين الناس والشراكات والتكنولوجيا”، رابطاً بين إغلاق حسابات حماس وحسابات حزب الله اللبناني.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن قرار شركة “تويتر” تجاه حسابات حزب الله وحركة حماس، بتوجهات الحكومة الأمريكية للتضييق على إيران وأذرعها في المنطقة العربية، لافتاً إلى أن القرارات الخاصة بإغلاق حسابات التنظيمين المذكورين جاء ضمن المدة التي منحها أعضاء بمجلس النواب الأمريكي للشركة لتلزم بتوجهات الحكومة.

كما كانت الولايات المتحدة قد صنفت في وقت سابق، كل من ميليشيات حزب الله اللبناني وحركة حماس على قوائم التنظيمات الإرهابية الدعومة من الحرس الثوري الإيراني، ما وضعهما تحت ضغط العقوبات الأمريكية خلال الفترة الماضية.

إلى جانب ذلك، كانت واشنطن قد صنفت بعض الميليشيات العراقية المدعومة من طهران ضمن قوائم الإرهاب، على رأسها ميليشيات الحشد الشعبي التي تعتبر عملياً اليد الطولى للنظام الإيراني داخل الأراضي العراقية.

ومن المتوقع وفقاً لمصادر مطلعة أن الشركة قد تتخذ إجراءات مشابهة تجاه كيانات مسلحة أخرى مدعومة من الحرس الثوري الإيراني، تحديداً في العراق ولبنان واليمن، بعد تصريحات المسؤولين الأمريكيين بممارسة المزيد من الضغوط على الشخصيات والكيانات المقربة من إيران وأذرعها.

كما كان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى “ديفيد شينكر” أكد أن الفترة القريبة القادمة ستشهد فرض عقوبات على كل من يساعد حزب الله سواءا أكانوا أشخاص أو مؤسسات أو جماعات، بغض النظر عن الدين أو المذهب أو مكان التواجد، مضيفاً: “الولايات المتحدة تراجع بشكل مستمر قوائهما الخاصة بالعقوبات، وإن كان هناك أجانب يدعمون الحزب فإن العقوبات لن تستثنيهم”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى