fbpx

بعد طرد المفتي.. نجم باب الحارة على رادار الناشطين السوريين في أوروبا

مرصد مينا – سوريا

تداول ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للممثل السوري، “وائل شرف”، المعروف بدور “معتز” في المسلسل السوري الشهير، باب الحارة، حيث تناقل الناشطون أنباءاً غير مؤكدة تفيد بوجود “شرف” في دولة أوروبية، مطالبين السوريين في أوروبا بتزويدهم بمعلومات حول صحة تلك المعلومة ومكان تواجده لملاحقته أمام القضاء الأوروبي.

ولفت الناشطون في منشوراتهم إلى أن السبب في متابعة “شرف” هو تأييده المطلق للنظام السوري، بغية تكرار ما حصل مع زميله “ليث المفتي”، الذي قامت السلطات السويدية بسحب إقامته، بعد تحركات من قبل معارضين سوريين أمام القضاء السويدي بتهمة تأييد النظام السوري وحربه على المدنيين.

يشار إلى أن وسائل إعلام سورية ولبنانية قد نقلت عن “شرف” إعلان تأييده الكامل للنظام السوري عام 2014، في مواجهة الثورة السورية، ما أثار سلسلة انتقادات للنجم، الذي لاقى شعبية كبيرة قبل اندلاع الثورة عام 2011، خلال الأجزاء الاولى من مسلسل باب الحارة.

في السياق ذاته، أشار الناشطون إلى أن المعلومات حول “شرف” ومكان تواجده ليست كاملة حتى الآن وغير مؤكدة، مشددين على أنهم سيواصلون تقصي أثره إلى حين التأكد من الدولة التي يقيم فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

كما دعا الناشطون كافة اللاجئين السوريين إلى تقديم شكاوى بحق كل من يؤيد النظام السوري في أوروبا، لا سيما من المشاهير أو الجنود السابقين في قوات النظام، من الذين شاركوا في عمليات القتل خلال تواجدهم في الخدمة، قبل الخروج إلى أوروبا.

يذكر أن عدة دول أوروبية بينها ألمانيا، قد أوقفت عدداً من ضباط وعناصر أمن النظام السوري السابقين، الموجودين على أراضيها، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، والتي كان آخرها محاكمة العنصر السابق، “إياد الغريب” والعقيد “أنور رسلان”، بالإضافة إلى رفع حقوقيين سوريين دعوى ضد النظام السوري في المحاكم الفرنسية، بتهمة استخدام أسلحة دمار شامل ضد تجمعات مدينة في غوطة دمشق الشرقية عام 2013.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى