fbpx

بعد فشل تشكيل الحكومة.. إسرائيل تتجه لانتخابات جديدة

فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، في تشكيل ائتلاف حكومي، واختار بدلاً من ذلك التوجه لانتخابات جديدة في إجراء غير مسبوق.

ويعد هذا الفشل واحدة من أكبر الهزائم التي يتلقاها نتياهو في مسيرته السياسية.

ومن المقرر أن يتوجه الإسرائيليون إلى صناديق الاقتراع مجدداً في 17 أيلول/سبتمبر بعد خمسة أشهر فقط على انتخابات نيسان/ابريل، التي شهدت فوز نتنياهو وحلفائه اليمينيين والمتدينين بالأغلبية.

ومع وصول عقارب الساعة منتصف ليل الاربعاء للموعد النهائي لتشكيل حكومة الائتلاف، لم يتمكن نتنياهو من اقناع منافسه ووزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان بالتخلي عن مطلبه جعل الخدمة العسكرية إلزامية لكل اليهود بمن فيهم المتدينين.

ويريد ليبرمان إقرار قانون يهدف إلى جعل الخدمة العسكريّة إلزاميّة لليهود المتشدّدين.

وهي قضيّةً بالغة الحساسيّة في إسرائيل تعارضها الأحزاب اليهوديّة المتشدّدة التي تشغل 16 مقعداً في البرلمان وأراد نتانياهو أن يشركها في ائتلافه.

ودفع ذلك نتنياهو الى المضي قدماً في خطته البديلة وحل البرلمان لخوض انتخابات جديدة، وهو ما تمت الموافقة عليه بعد انتهاء الموعد النهائي في الساعات الأولى من يوم الخميس.

وأتى التصويت على اقتراح قانون حل الكنيست بعد جلسة صاخبة في البرلمان هتف خلالها أعضاء المعارضة: “العار..العار”.

وتفادى نتنياهو بذلك كابوس سيناريو قيام الرئيس رؤوفين ريفلين بتكليف نائب آخر تشكيل ائتلاف حكومي.

والقى نتنياهو كامل اللوم على ليبرمان مدعيا أنه “لم يكن لديه نية للتوصل إلى اتفاق وأراد فقط إسقاط الحكومة”. وقال “سنخوض حملة انتخابية واضحة وقوية وسنفوز”.

في حين قال ليبرمان “نتانياهو يتهمني بانني السبب في فشل تشكيل الحكومة لكن نتنياهو حتى ليل أمس لم ينجح بالتوقيع على اي اتفاق مع اي حزب من الاحزاب الدينية أو مع حلفائه، وليس فقط معنا”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى