fbpx
أخر الأخبار

بعد مقتل 25 شخصا.. تعزيزات أمنية لفك نزاع “عشائري” في ديالى العراقية

مرصد مينا – العراق

قرر رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”،  إرسال المزيد من التعزيزات العسكرية إلى محافظة ديالى شرقي العاصمة بغداد، بهدف تعزيز الوضع الأمني فيها، وذلك بعد مقتل أكثر من 25 شخصا من أبناء المحافظة، جراء نزاعات عشائرية في منطقة أبو صيدا.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان لها، إن “الكاظمي”، أوعز إلى وزارتي الدفاع والداخلية بتعزيز قوات الشرطة والجيش هناك،  بهدف تحقيق الأمن والاستقرار.

المحافظة الواقعة شرقي العراق شهدت خلال الأيام الماضية تراجعاً أمنياً كبيراً، وسط دعوات إلى إطلاق حملة عسكرية كبرى لنزع أسلحة الميليشيات والفصائل المسلحة، بهدف وقف الانهيار الأمني الذي تشهده.  

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر في شرطة ديالى التي تتبع لها منطقة أبو صيدا، مقتل نحو 25 شخصا في منطقة صغيرة المساحة، إثر نزاعات بين قبيلتين، مؤكدة أنها تعود إلى ارتباطات بأحزاب سياسية متنفذة.

وبحسب المصادر فقد اُستخدمت في الاشتباكات “العشائرية” قذائف هاون وأسلحة ثقيلة ومتوسطة، ما استدعى  فرض حظر للتجوال ووصول تعزيزات عسكرية من بغداد لإيقافها.

يشار الى أن رئيس الوزراء العراقي، “مصطفى الكاظمي”، كان أرسل وفدا أمنيا رفيعا بقيادة مستشاره للأمن الوطني، “قاسم الأعرجي”، وقيادات عسكرية لمحاولة إيجاد حلول لما يحدث هناك، لكن أهالي الناحية استبعدوا تمكن القوات الأمنية من إيجاد حل للصراع المستمر منذ أكثر من أشهر، في حين قال بعضهم إن “الصراع الحقيقي هو بين طرفين ينتمي أحدهما للميليشيا يحاول تهجير أبناء الطرف الآخر والاستحواذ على أراضيهم، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية”.

مصدر أمني اعتبر أن وصول قوات عسكرية من خارج الناحية إليها يساهم بتهدئة الأوضاع، لكنه “ليس حلا دائما”، لأن “القتلة والمجرمين يهربون من الناحية حينما تصل القوات الأمنية ويعودون إليها حينما تخرج”.

وأكد المصدر أن “هناك عمليات اغتيال تنفذ بوتيرة مستمرة بين المتصارعين في المنطقة”.

يذكر أن محافظة ديالى شهدت خلال الشهر الجاري سلسلة هجمات راح ضحيتها مدنيون، بينها هجوم مزدوج بدراجة نارية مفخخة وعبوة ناسفة وقع في الخامس من تشرين الثاني\ نوفمبر وأسفر عن مقتل ثلاث سيدات في الأقل وإصابة ثلاثة من رجال الشرطة في منطقة العبارة.

وفي 28 تشرين الأول\ أكتوبر الماضي استهدف هجوم يعتقد أن تنظيم “داعش” يقف ورائه، شيخ قبيلة بارزة وعدد من أبنائه في منطقة في المقدادية بمحافظة ديالى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى