fbpx

بـ 15 وزيرا.. أمر أميري بتشكيل الحكومة الجديدة في الكويت

مرصد مينا- الكويت

أصدر أمير دولة الكويت، الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح”، اليوم الثلاثاء، أمرا أميريا بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ “صباح الخالد الحمد الصباح”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية “كونا”.

وبحسب الوكالة، فقد ضمت التشكيلة الوزارية 15 وزيرا، كما شهدت على إبقاء الشيخ “أحمد ناصر محمد الصباح” وزيرا للخارجية.

يشار إلى أن تقارير صحفية، كشفت هذا الشهر، أن رئيس الوزراء الشيخ “صباح الخالد الصباح” يسعى لتشكيل “حكومة سياسية” بعد أيام من حديث عن “تكنوقراط”.

وأصبح الشيخ “صباح الخالد الحمد الصباح” رئيساً لوزراء الكويت، للمرة الثالثة على التوالي، بعد تكليفه الشهر الماضي من قبل ولي عهد البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بتشكيل الحكومة.

يذكر أن ولي عهد الكويت الشيخ “مشعل الأحمد الجابر الصباح”، كان أصدر أمرا أميريا بتعيين الشيخ “صباح الخالد الحمد الصباح” رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرضها للاعتماد.

ووفق الأمر الأميري الذي أصدره الشيخ “مشعل”، فعلى رئيس الوزراء المكلف عرض أسماء الوزراء المقترحين لاعتمادها بمرسوم من قبل ولي العهد.

جاء ذلك، بعدما أصدر أمير الكويت الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح” مرسوما أميريا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بتفويض ولي العهد بتعيين رئيس الوزراء والوزراء.

وبات متاحا بعد المرسوم الاستعانة بولي العهد الكويتي لتعيين رئيس مجلس الوزراء والوزراء وقبول استقالاتهم وإعفائهم من مناصبهم.

الجدير بالذكر أن الحكومة الكويتية السابقة برئاسة الشيخ “صباح الخالد الحمد الصباح”، قدمت في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، استقالتها لأمير البلاد الشيخ “نواف الأحمد الجابر الصباح”، وذلك عشية جلسة استجواب في مجلس الأمة.

وكلف الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بتشكيل الحكومة للمرة الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

واستقالت حكومته الأولى في أعقاب أزمة مع مجلس الأمة في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد إعلان 38 نائبا في المجلس تأييدهم لاستجواب قدّمه ثلاثة نواب ضد رئيس الوزراء.

ثم كلّفه الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بتشكيل حكومة جديدة أبصرت النور في مارس/آذار الماضي، لكنها استقالت للمرة الثانية بعد أشهر من مباشرة مهامها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى