fbpx

بقرارات جرئية.. سعيد يتحدث عن سبل حل الأزمة التونسية

مرصد مينا – تونس

اعتبر رئيس الجمهورية التونسية، “قيس بن سعيد”، أن الخروج من الأزمة الراهنة في البلاد يحتاج إلى قرارات جريئة، بالإضافة إلى ضرورة أن تتوفر الإرادة الصادقة للخروج من المأزق، مشدداً على استعداد رئاسة الجمهورية للإشراف على تنظيم حوار وطني، يكسر حالة الجمود السياسي الذي تشهده، والاضطرابات الاقتصادية.

كما لفت “سعيد” إلى أن الحل يتعلق بوجود مخطط اقتصادي واجتماعي ينبع من إرادة الشعب، على حد قوله، مشيراً إلى أن الحوار يهدف إلى بلورة مقترحات ومطالب تنطلق من المستوى المحلّي، على أن تتم صياغتها في وقتٍ لاحق من قبل اختصاصيين في كافة المجالات.

يذكر أن تونس شهدت خلال الأسابيع الماضية سلسلة احتجاجات منددة بالأوضاع المعيشية، تزامناً مع إحياء الذكرى العاشرة الثورة التونسية، وذلك وسط أزمة سياسية وحكومية شائكة، على خلفية قضية التعديلات الوزارية وما رافقها من خلافات شديدة بين رئيس الحكومة “هشام المشيشي” المدعوم من حركة النهضة، والرئيس “قيس سعيد”.

يشار إلى أن رئيس البرلمان التونسي، “راشد الغنوشي”، أقر في وقتٍ سابق، بوجود حالة كبيرة من للتشتت والتفرقة السياسية، التي وصلت حدّ القطيعة داخل السلطة نفسها، وذلك خلال الاحتفال بالذكرى 65 لاستقلال تونس.

كما أعلن “الغنوشي”، رفضه التام لفكرة حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة، والتي تم طرحها كجزءٍ من الحل للأزمة السياسية الحاصلة في البلاد، مضيفاً: “يوجد محاولة لإحداث قطيعة بين كل التيارات والاصطفاف والتجاذبات الشديدة، وثمة خطاب يومي يوحي بأن الدولة مقسمة وإننا متجهون غدا نحو الحرب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى