fbpx

بمفاجأة صادمة.. زعيم الجمهوريين قد يغير مسار محاكمة ترامب

مرصد مينا – الولايات المتحدة

فجر زعيم الكتلة الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي، “ميتش ماكونيل”، مفاجأةً السبت، بإعلانه أنه سيعارض إدانة الرئيس السابق، “دونالد ترمب”، ضمن إجراءات المحاكمة التي يقيمها الكونغرس للرئيس السابق، على خلفية قضية اقتحام مبنى كابيتول، أثناء التصويت على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

يشار إلى ان “ماكونيل” قد اتخذ موقفاً معارضاً للرئيس “ترامب” خلال أزمة نتائج الانتخابات، التي اتهم فيها الأخير، منافسه “جو بايدن” والحزب الديمقراطي بتزوير النتائج، وهو ما رد عليه “ماكونيل” بالدعوة إلى تسليم السلطة للرئيس المنتخب، ما زاد من الوقعات بأن يميل إدانة “ترامب”.

ولفت “ماكونيل” إلى أن ما يجري في الكونغرس ضد “ترامب” هو إجراءات عزل وأداة استبعاد في المقام الأول، معتبراً أن الكونغرس في هذه الحالة، يفتقر إلى الاختصاص.

في السياق ذاته، اعتبر مشرعون أن موقف “ماكونيل” سيوجه ضربة لجهود الديمقراطيين بإدانة “ترامب”، لا سيما وانهم لن يكونوا قادرين على جمع أغلبية الثلثين لإقرار الإدانة، على اعتبار أن مقاعد مجلس الشيوخ متقاسمة بالتساوي بين الديمقراطيين والجمهوريين بـ 50 مقعداً لكل منهما، ما يعني أن جهود الديمقراطيين بحاجة لتأييد 17 سيناتور جمهوري على الأقل لإقرار الإدانة.

تزامناً، صوت مجلس الشيوخ الأميركي لصالح الاستماع لشهود في القضية التي يحاكم بها “ترامب”، حيث قرر المدعون الديمقراطيون استدعاء شاهدة من الجمهوريين، للإدلاء بأقوالهم بما هو منسوب للرئيس السابق.

ويتهم الديمقراطيون، الرئيس السابق، بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكونغرس، يوم 6 كانون الثاني، ضمن ما يعرف بأحداث “كابيتول”، لتعطيل جلسة التصويت على نتائج الانتخابات وإقرار فوز المرشح الديمقراطي، “جو بايدن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى