fbpx

بمليار دينار.. كورونا يضرب السياحة الأردنية

مرصد مينا – الأردن

أعلنت إدارة جمعية الفنادق الأردنية، أن انتشار وباء كورونا المستجد وإجراءات مكافحته في الأردن، تسببت بخسائر ضخمة لقطاع السياحة في البلاد، وصلت إلى حد مليار دينار، خلال الأشهر الماضية.

ويعيش الأردن على وقع تحذيرات من أزمة انتشار جديدة للوباء، مع تصاعد أعداد الإصابات اليومية بشكل متسارع، ما دفع وزارة الصحة إلى التلويح بإمكانية فرض إغلاق عام جديد وعزل مدن ومناطق بكاملها.

من جهته، أشار رئيس مجلس إدارة الجمعية، “عبد الحكيم الهندي” أن الحظر المفروض على العاصمة عمان ومدينة الزرقاء خلال أيام عطلة نهاية الأسبوع، أثر بشكل كبير على نسبة الحجوزات الفندقية، سواء في مدينة العقبة الساحلية أو منطقة البحر الميت، لافتاً إلى أن ذلك القرار أدى إلى انخفاض نسبة الإشغالات الفندقية بشكل كبير في المناطق السياحية.

وسبق لوزير النقل الأردني، “خالد سيف” أن رجح تسجيل شركات النقل الجوي في بلاده خسائر تصل إلى 200 مليون دينار أردني، مع حلول نهاية العام الجاري، بسبب غياب الإيرادات المالية؛ الناجم عن توقف حركة الطيران، تزامناً مع استمرار تفشي وباء كورونا المستجد.

في السياق ذاته، كشف “الهندي” أن معدلات القروض في القطاع السياحي لمواجهة خسائر انتشار كورونا وصلت إلى 20 مليون دينار، مشيراً إلى أن السياحة باتت بحاجة إلى ثلاث سنوات على الأقل لتلافي تبعات انتشار الفيروس التاجي.

إلى جانب ذلك، شدد “الهندي” على ضرورة أن تتخذ الدولة الأردنية إجراءات عاجلة لدعم العاملين في القطاع السياحي، لافتاً إلى أن الشقق الفندقية من تصنيف النجمة الواحدة والنجمتين، لم تشهد أي حجوزات خلال الفترة الماضية.

وكانت الإحصائيات الرسمية الأردنية قد كشفت عن تأثر حركة السياحة في الأردن خلال الموسم الحالي، مبينة أن أكثر من 21 ألف عامل أردني في مجال الفنادق والسياحة، باتو مهددين بفقدان وظائفهم، مع استمرار الوضع الراهن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى