fbpx

بناء على اتفاق جوبا.. زعيم “حركة تحرير السودان” حاكما لإقليم دارفور

مرصد مينا- السودان

أعلن رئيس الوزراء السوداني، “عبد الله حمدوك”، اليوم الأحد، عن تعيين، زعيم “حركة تحرير السودان”، “مني أركو مناوي”، حاكما لإقليم دارفور بغرب البلاد.

وقال “حمدوك” في “تغريدة” على حسابه بموقع “تويتر”، “استجابة لاستحقاقات اتفاقية جوبا لسلام السودان، وعملا بأحكام الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية، أصدرتُ اليوم قراراً بتعيين السيد مني أركو مناوي حاكماً عاماً لإقليم دارفور”.

كما دعا الوزارات والجهات ذات الصلة إلى اتخاذ إجراءات تنفيذ القرار.

ويأتي تعيين “مناوي” ضمن استحقاقات اتفاقية السلام الموقعة في جوبا مع المجلس السيادي في السودان، حيث كان أبرز المرشحين لمنصب حاكم الإقليم، ضمن حصة حركات دارفور في تقاسم سلطات الإقليم، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

يشار إلى أن فرقاء السودان، وقعوا في شهر أيلول\ سبتمبر الماضي، في جوبا، عاصمة جنوب السودان، على اتفاق سلام ينهي سنوات من الصراع الدامي.

ونص اتفاق تقسيم السلطة الموقع مع حركات دارفور، على تخصيص 20% من الوظائف السودانية في الخدمة المدنية والسلطة القضائية والنيابة العامة والسفراء والبنوك والشركات العامة، لأبناء الإقليم، على أن يتم ذلك بقرار سياسي خلال 45 يوما من توقيع الاتفاق.

كما قضى الاتفاق بالعودة إلى حكم السودان بنظام الأقاليم بدلا عن الولايات، على أن يعقد مؤتمر قومي للحكم في السودان في غضون 5 أشهر من توقيع اتفاق السلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى