fbpx

بواسطة بري والراعي.. الحريري يلتف على أفخاخ عون

مرصد مينا – لبنان

كشفت مصادر لبنانية مطلعة، عن إجراء رئيس الحكومة اللبنانية المكلف “سعد الحريري” اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب، “نبيه بري”، لافتةً إلى أن الاجتماع شهد تقدماً ملموساً في ملف تشكيل الحكومة الجديدة.

وبحسب ما أعلنته المصادر، فإن الرئيس “الحريري” أبدى انفتاحاً على مبادرة “بري”، التي شملت تشكيل حكومة من 24 وزيراً، على ألا يمنح أي طرف من الأطراف السياسية ما يعرف بـ “الثلث المعطل”.

يذكر أن الثلث المعطل يعني أن يمتلك أحد الأطراف السياسية ثلث عدد أعضاء الحكومة، ما يمكنه من تعطيل عمل الحكومة في حال معارضته لأيٍ من قراراتها.

إلى جانب ذلك، أوضحت المصادر أن موافقة “الحريري” ترافقت مع شرطٍ مفاده، أن يتولى رئيس مجلس النواب، الذي يمثل أحد القطبين الشيعيين في لبنان، تسمية الوزيرين المسيحيين بالتوافق مع البطريرك الماروني، “مار بشارة الراعي”.

في ذات السياق، أكدت المصادر على أن “بري” سيجري خلال الساعات القليلة القادمة، اتصالات مع رئيس الجمهورية، “ميشال عون” ورئيس التيار الوطني الحر، “جبران باسيل” للتفاوض معهم حول طرح “الحريري”.

يشار إلى أن “عون” و”باسيل” يشترطان أن تتم تسمية الوزيرين من قبل التيار الوطني الحر، وهو ما يرفضه “الحريري”، متهماً إياهم بمحاولة فرض الوصاية على الحكومة وامتلاك الثلث المعطل.

وكانت مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة قد توقفت منذ أشهر، بسبب الخلافات الحاصلة بين “الحريري” و”عون”، على الرغم من مرور أكثر من 10 أشهر على استقالة حكومة “حسان دياب” على خلفية انفجار مرفأ بيروت في آب 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى