fbpx

بوتين يحدد شروطه لوقف الحرب في أوكرانيا..

مرصد مينا

أفادت مصادر روسية بأن الرئيس فلاديمير بوتين، “مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا بعد التفاوض على وقف لإطلاق النار، والاعتراف بخطوط القتال الحالية”، مضيفة في الوقت نفسه أنه “متأهب لمواصلة القتال إذا لم ترد أوكرانيا أو الغرب”.

المصادر المطلعة على المناقشات التي تدور داخل الدائرة المقربة لبوتين، أن الرئيس الروسي “عبّر لمجموعة صغيرة من المستشارين عن إحباطه، مما يعتبره محاولات مدعومة من الغرب لإجهاض المفاوضات، ومن قرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استبعاد المحادثات”. وفقا لوكالة رويترز.

وقال مصدر روسي رفيع المستوى عمل مع بوتين ومطلع على المحادثات في الكرملين: “بوتين يستطيع القتال مهما استدعى الأمر، لكنه مستعد أيضا لوقف إطلاق النار.. لتجميد الحرب”.

في سياق متصل قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، ردا على طلب للتعليق على ما أوردته المصادر، إن بوتين “أوضح مرارا أن روسيا منفتحة على الحوار لتحقيق أهدافها”، وإن البلاد “لا تريد حربا أبدية”.

من جهة أخرى أعلن قائد الجيش الأوكراني ألكسندر سيرسكي -اليوم الجمعة- أن القوات الروسية تواجه صعوبة في معارك الشوارع التي تخوضها في بلدة فوفتشانسك في منطقة خاركيف، مشيرا في الوقت ذاته إلى معارك “عنيفة” في 3 مناطق رئيسية بالشرق.

ومنذ العاشر من مايو/أيار، تواجه أوكرانيا هجوما بريا روسيا على منطقة خاركيف شمال شرق البلاد، حيث اقتحم آلاف الجنود الحدود وحققوا أكبر تقدم ميداني خلال 18 شهرا.

وأُجلي حوالي 11 ألف شخص من منطقة خاركيف منذ بدء الهجوم الروسي قبل أسبوعين، وفقا لحاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف.

تصريحات سيرسكي جاءت في وقت أفادت شركة السكك الحديدية المملوكة للدولة عن ضربات استهدفت نظام النقل التابع لها بمنطقة خاركيف، مما أدى إلى إتلاف خطوط وعربات قطارات ومبان.

وأضافت الشركة “في الليل، استهدف مجددا البنية التحتية المدنية للسكك الحديد. وألحق القصف أضرارا بخطوط ومبانٍ وعربات شحن متوقفة وعربة قطار كهربائي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى