fbpx
أخر الأخبار

بوتين يحذر من تفاقم الأوضاع الأمنية في الدول العربية

مرصد مينا – روسيا

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تفاقم الوضع في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى دول العراق ولبنان بالإضافة لدول شمال افريقيا، أي معظم الدول العربية.

الرئيس الروسي، قال في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء عبر تقنية “فيديو كونفرونس”، أمام قادة مجموعة “بريكس”: انه “لا تزال هناك مخاطر من تفاقم الوضع في العراق ولبنان وأفغانستان ومنطقة الخليج”، موضحا أن “الوضع في مجال الأمن العالمي والإقليمي لا يزال صعبا”.

بوتين شدد على أنه ولا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به للتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا، مضيفا أنه “يمكن ملاحظة زعزعة استقرار خطيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستمرار المواجهات المسلحة في ليبيا واليمن”.

يشار الى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” كان قال الاسبوع الماضي، إن النزاعين الليبي واليمني وبقاء عناصر مسلحة في سوريا لا تزال تمثل بؤرا لتفشي التهديد الإرهابي والمخدرات والأسلحة في منطقة الشرق الأوسط.

وتتواجد روسيا في الملف السوري بقوة، إذ تعتبر صاحبة الكلمة الأعلى في البلد الذي مزقته الحرب، وقد أعلنت دخول الحرب السورية رسميا في أيلول من العام 2015، فيما أبرمت خلال السنوات التالية مجموعة من الاتفاقات حددت طبيعة توزع مناطق النفوذ لاسيما في شمال سوريا وجنوبها.

أما في الملف الليبي فسبق وأشارت تقارير إعلامية إلى تواجد عسكري روسي في الأرض الليبية من خلال مرتزقة ميليشيات “فاغنر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى