fbpx
أخر الأخبار

بوتين يكشف عن أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي

مرصد مينا – روسيا

كشف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم الخميس، عن سر انهيار الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفييتي، لافتاً إلى أن “هناك حالة واحدة يُمكن من خلالها تحطيم روسيا”.

الرئيس الروسي “بوتين”  قال في المؤتمر الصحفي الكبير رداً على سؤال شبكة “بي بي سي”: “قبل كل شيء، بما أنك تتحدث عن التاريخ، أريد أن أذكر بما قاله خصومنا على مدى قرون: روسيا يستحيل الانتصار عليها.. يمكن فقط تحطيمها من الداخل”، مشيراً إلى أن “الانتصار على روسيا أمر مستحيل وغير ممكن إلا من الداخل”.

وأكد الرئيس “بوتين” أن “هذا الأمر أنجز بنجاح في فترة الحرب العالمية الأولى، وبشكل أكثر دقة بنتائجها، وفي تسعينيات القرن الماضي حين حطموا الاتحاد السوفييتي من الداخل. من يفعل ذلك؟ هم أولئك الذين خدموا مصالح أخرى أجنبية لا صلة لها بمصالح الشعب الروسي والشعوب الأخرى في الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفييتي وروسيا الاتحادية”.

يذكر أن الاتحاد السوفياتي عبارة عن دولة دستورية شيوعية، تأسست في ثلاثين ديسمبر من عام 1922 م، وجاءت فكرة تكوينه ونشأته لمجموعة من الأحداث السياسية التي ألحقت الضعف والوهن في الإمبراطورية الروسية، منها الثورة الروسية التي تحولت إلى حرب أهلية استمرت لأربع سنوات كاملة، منذ 1918 إلى 1921 م.

وانهار الاتحاد في العام 1991، بعد الانقسامات الداخلية التي لحقت بجيوش الاتحاد، والانقلاب على الحكم القائم قبل الانهيار، إذ كان يضم خمس عشرة دولة، وهي “روسيا وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وأوزباكستان وتركمانستان وفيرغيزستان وطاجيكستان ولاتافيا وليتوانيا واستوانيا وملدوفا وروسيا البيضاء وأرمينيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى