fbpx
أخر الأخبار

بوساطة المشايخ والحكماء والاعيان.. الوفاق وحفتر يتبادلان الاسرى

مرصد مينا – ليبيا

قامت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5″، امس الاثنين، عملية لتبادل 6 أسرى، بين حكومة الوفاق والجيش اليبي الذي قوده المشير خليفة حفتر.

وقد تمت العملية بالتعاون مع حكماء وأعيان مصراتة، وأعيان الشويرف الواقعة في جنوب طرابلس حيث جرى التبادل فيها. وقد تم استبدال 5 أسرى من التابعين لحفتر مقابل أسير واحد من القوات التابعة للوافق.

في المقابل مازالت الجهود مستمرة لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، واستمرار تبادل الأسرى بين الجانبين. وكانت اللجنة العسكرية، قد اجرت الجمعة الفارطة عملية لتبادل 48 أسيراً، بين حكومة الوفاق و حفتر، شملت 33 تابعاً لحفتر، مقابل 15 من قوات الحكومة.

وتجدر الإشارة الى ان اللجنة العسكرية “5+5″، اتفقت على استمرار تبادل المحتجزين بين الطرفين.

وعلقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مرحّبة بهذه الخطوة، ووصفتها بـ”النجاح الكبير”، وقالت -في بيان على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك- إن “عملية تبادل الأسرى تمت بجهود ومساعٍ حميدة قام بها المشايخ والأعيان والحكماء”.

وحثت البعثة طرفي النزاع “على تسريع وتيرة تنفيذ كافة بنود وقف إطلاق النار، الموقع في 23 أكتوبر الماضي في جنيف، بما في ذلك استكمال تبادل كافة المحتجزين المشمولين بالاتفاق.

وتضم اللجنة العسكرية المشتركة، 5 أعضاء من الحكومة الليبية الوفاق، و5 من طرف الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر.

ويسود ليبيا، منذ 23 أكتوبر الماضي، وقف لإطلاق النار، تخرقه المليشيات  من آن لآخر، رغم تحقيق الفرقاء تقدما على المستويين السياسي والعسكري نحو حل النزاع سلميا.

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية، تتنازع المليشيات على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، الى جانب دمار مادي هائل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى