fbpx
أخر الأخبار

بومبيو: لا يمكن لأي دولة منعنا من إعادة فرض عقوبات على إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

قال وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو الإثنين في تغريدة على حسابه على تويتر، لا يمكن لأي دولة أن تمنع بلاده من إعادة فرض عقوبات متعددة على إيران في حال لم تلتزم الأخيرة بتعهداتها.

يأتي هذا بعد أن أكدت  واشنطن قبل ايام عزمها تفعيل آلية “سناب باك Snapback” أي العودة السريعة لكافة عقوبات الأمم المتحدة على إيران، وذلك رداً على رفض قرار تمديد حظر التسليح.

وسيكون المشروع الذي تقدمت به الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة أقسى بكثير على طهران في هذا المضمار.

المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، التي انتقدت بشدة الدول التي عارضت أو امتنعت عن التصويت لقرار تمديد حظر الأسلحة، أعلنت قبل أيام، أن واشنطن ستطبق آلية العودة السريعة لكافة عقوبات ضد إيران خلال الأيام المقبلة.

وتستند أميركا في تفعيل تلك الآلية على القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي عقب الاتفاق النووي مع إيران عام 2015 الذي ينص على رفع العقوبات، لكنه يتيح لأي من الدول الموقعة على الاتفاق النووي تقديم شكوى للأمم المتحدة في حال أخلت إيران بأي بند من بنود الاتفاق.

بدورها ستبدأ الأمم المتحدة بفتح تحقيق يستمر لثلاثين يوما قبل العودة بإيضاحات وضمانات للطرف الذي قدم الشكوى(أميركا). وفي حال عدم اقتناع الطرف المشتكي بهذه الإيضاحات يحق تطبيق مبدأ “سناب باك” من دون موافقة مجلس الأمن.

وبالتالي تعود على إيران كافة العقوبات التي كان أقرها مجلس الأمن قبل أن يعلقها الاتفاق والقرار 2231 الذي تم إقراره في يوليو 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى